أدلة جديدة تربط إيران بالاغتيالات

ذكرت صحيفة  الاثنين أن محققين يعملون في أربع دول جمعوا أدلة جديدة تربط خططا لإغتيال مسؤولين ورجال أعمال في سبع دول على الاقل، بحزب الله اللبناني المؤيد لايران أو عملاء مركزهم إيران.
وكتبت الصحيفة استنادا إلى مسؤولين أمنيين امريكيين وشرق اوسطيين لم تذكر هوياتهم ان هذه الادلة تتضمن تسجيلات مكالمات هاتفية وتحاليل للطب الشرعي وترتيبات سفر منسقة وحتى شرائح هواتف جوالة تم شراؤها في إيران واستخدمها عدد من الذين كانوا يعتزمون تنفيذ الاغتيالات.

وكشفت اذربيجان العام الماضي عن خطة لقتل موظفين في السفارة الامريكية أو افراد من عائلاتهم.

لكن يبدو أن خطة اذربيجان تندرج في سلسلة من الخطط المماثلة وذكرت الصحيفة انه تم ربط عملاء مدعومين من ايران بمحاولات لقتل دبلوماسيين اجانب في ما لا يقل عن سبع دول خلال 13 شهرا.

ومن الشخصيات المستهدفة بهذه الخطط وفق الصحيفة مسؤولان سعوديان وستة اسرائيليين، وفي اذربيجان عدد من الامريكيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطط توقفت بشكل مفاجئ في اوائل الربيع بالتزامن مع تغيير ايران نبرتها بعد اسابيع من التصعيد ضد الغرب والتهديدات باغلاق مضيق هرمز امام حركة الملاحة والشحن.

وفي اذار/ مارس وافقت ايران رسميا على استئناف المفاوضات حول ملفها النووي مع الدول الست الكبرى.

وقال دبلوماسي غربي للصحيفة طالبا عدم ذكر اسمه "يبدو انه كانت هناك نية في تهدئة الاوضاع قبل هذه المفاوضات" وتساءل "ما الذي سيحصل ان فشلت المفاوضات؟".

ولم يعرف بحسب الصحيفة ما اذا كانت هذه الخطط وضعت بأوامر من مسؤولين في الحكومة الايرانية، أو قامت بها مجموعات تابعة لايران مثل حزب الله اللبناني بموافقة ضمنية من السلطات.

وذكرت الصحيفة أن العديد من المسؤولين الامريكيين والخبراء من الشرق الاوسط يرون أن ذلك يندرج في سياق حرب تجري في الظل استهدفت فيها إيران ايضا بعمليات اغتيال.

واشارت الصحيفة في هذا السياق إلى اغتيال اربعة علماء على ارتباط ببرنامج ايران النووي في هجمات نفذها مجهولون خلال السنوات الثلاث الاخيرة، وتعرض المواقع النووية الايرانية لهجمات الكترونية.  

السابق
المتحف الوطني فتح أبوابه مجاناً في عيده الـ 70
التالي
يمين: الدولة التركية خدعت لبنان الرسمي والشعبي