أمير قطر يدعو إسرائيل للاعتراف بحقوق الفلسطينيين والانسحاب من الجولان ومزارع شبعا

دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، امس، إسرائيل إلى انتهاز الفرصة التي أتاحها «الربيع العربي» للاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني والانسحاب من مرتفعات الجولان السورية ومزارع شبعا اللبنانية.

وقال في كلمة في افتتاح الدورة الـ 12 لمنتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط: «كما ينشد الرأي العام العربي الحرية للمواطن فهو ينشدها كذلك للأوطان وفلسطين هي آخر وطن عربي لم ينل إلى اليوم حريته وحان الوقت كي ينالها».
وأضاف: «لا بد في هذا الخصوص من استيعاب عميق لمغزى ذلك الاهتمام الكبير الذي تبديه الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية رغم انشغالها في ظل ثورات الربيع العربي باستقرار أوضاعها الداخلية».

ورأى «انه من الخطأ أن تترك القضية الفلسطينية معلقة من الناحية السياسية وعلى جدول الأعمال الدولي. فإرادة الشعوب العربية لن تسمح بذلك بعد الآن وأدعو إسرائيل الى أن تتخذ خطوة ايجابية من اجل السلام والعيش المشترك».

وأضاف: «كما أدعو من خلال هذا المنتدى أن يرافق الربيع العربي ربيع للسلام العادل في الشرق الأوسط. الشعوب العربية لن تنسى فلسطين تماماً كما لا ننسى آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وأهل غزة المحاصرين من إسرائيل وغيرها».
وتابع: «لذلك على إسرائيل أن تنتهز الفرصة لتلتزم قواعد الشرعية الدولية وأن تعترف بالحقوق العربية المشروعة للشعب الفلسطيني وأن تنسحب من الجولان السوري ومزارع شبعا اللبنانية وأن تمتنع عن الممارسات التي تخلق وقائع تمنع تحقيق السلام العادل في المستقبل مثل بناء المستوطنات وتهويد القدس».

وحذر من أنه «إذا لن تفعل إسرائيل ذلك فستفوتها فرصة السلام مع الشعوب فالجيل العربي الصاعد الذي صنع الثورات لم يقبل بظلم الأقربين وتحداه فما بالك بظلم الآخرين وهل يتخيل أحد أن يقبل الجيل العربي الصاعد بقضية استعمارية مستمرة في بلاده».

وقال ان «الائتلاف الحكومي في إسرائيل هو الأكبر والأقوى في تاريخ إسرائيل وبذلك يكون رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اسقط بنفسه الحجة الإسرائيلية المزمنة التي كانت تقول إن هشاشة الوضع الائتلافي الحكومي لا تسمح بالمرونة أو تقديم أي تنازلات»، معتبراً انه «لا يمكن لإسرائيل أن تعتمد بعد اليوم على صداقة حكام أطاحت بهم ثورات الربيع العربي ولا يجوز لها أن تراهن على آخرين ضد شعوبهم وضد رأيهم العام».

السابق
الراي: الحريري: لمحاسبة المسؤولين عن قتل عبد الواحد مهما علت مراتبهم
التالي
480 فلسطينياً هربوا من سورية إلى الأردن