4 أخطاء شائعة في الحميات الغذائية

للحفاظ على وزن صحي، من المهم تجنّب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وعدم الافراط في تناول اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى الحصول على كمية جيّدة من الفواكه والخضار وممارسة الرياضة بشكل يومي. لكن قد تتفاجأ عند قراءتك لهذه المعلومات التي لطالما اعتقدت أنها صحيحة.

أفاد حديثاً الطبيب الأميركي العالمي الدكتور محمد أوز، أن بعض المعتقدات المتعلّقة بالحميات الغذائية هي عارية عن الصحة. وأهمها:

1- الجسم يحرق كمية الدهون بطريقة أسرع في حال ممارسة الرياضة على معدة فارغة: فهذا الأمر لا يجدي نفعاً فحسب، إنما أيضاً يمكن أن يسبب لك الأذى. وفي بحث أجري حديثاً، تبيّن أن الجسم يحرق تقريباً نفس كمية الدهون في حال تناول أو عدم تناول أي طعام قبل ممارسة الرياضة. إلا أن القيام بنشاط بدني على معدة فارغة يجعلك تخسر نسبة العضل بدل الدهون، كما أن قدرتك على القيام بأي نوع من التمارين تكون ضعيفة. أما وفي حال الحصول على طعام قبل الرياضة، فإنك ستحرق الدهون بنسبة أعلى وستشعر بطاقة أكبر. احرص على تناول اللبن أو أي سائل يحتوي البروتين، وذلك قبل 30 دقيقة من ممارسة الرياضة.

2- جميع الوحدات الحرارية متشابهة ومتعادلة: يجب معرفة أن بعض الوحدات الحرارية تؤمّن الشعور بالشبع بسرعة كبيرة جداً، ما يجعلك تفقد فجأة شهيتك. في حين أن الوحدات الحرارية الأخرى تقوم بزيادة إقبالك على الطعام أكثر فأكثر. فأي نوع من الوحدات الحرارية عليك تجنّبها؟ بالتأكيد الثانية المتمثلة بالدهون المشبعة والموجودة في الزبدة والوجبات الدسمة. وفي المقابل من المهمّ التركيز على الدهون غير المشبعة الموجودة مثلاً في المكسّرات والأفوكا. لكن بالتأكيد من الضروري جداً تناولها باعتدال لأنها غنية بالوحدات الحرارية.

3- من الصعب على المرأة خسارة الوزن: صحيح أنه يظهر لنا أن الرجال يخسرون الوزن بشكل أسرع من النساء في البداية، إلا أنه ومع الوقت فإن الأمور تصبح متوازنة. والسبب في ذلك يرجع إلى أن الرجل لديه نسبة عضل أعلى من المرأة ويخضع لتغيرات هورمونية أقل، ما يجعله يحرق بعض الكيلوغرامات بطريقة أسرع وأسهل خلال بداية الحمية. لكن تبيّن أنه ومع مرور الوقت، فإن خسارة الوزن تصبح متساوية بين الجنسين إذا تم التقيّد بنظام غذائي صحي يتضمّن ممارسة الرياضة بانتظام.

4- تناول الدهون يجعلك تكسب مزيداً من الدهون المتراكمة في جسمك: إذ يجب التمييز بين الدهون الصحية وتلك السيّئة.

فالحصول على كمية صغيرة ومعتدلة من الدهون، وبعكس ما يظن البعض، سيساعدك حتماً على الشعور بالشبع بشكل أسرع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

وإضافة إلى هذا الأمر، فإن تناول الدهون الصحية يساعد جسمك على امتصاص الفيتامينات بطريقة أسهل. لذا، لا بد من التركيز على الدهون غير المشبعة الموجودة في بعض الأنواع من الزيوت مثل زيت الزيتون والكانولا… وفي المقابل تجنّب الدهون المشبّعة والسيّئة التي ترفع معدل الكولسترول السيىء وتزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتات. كذلك من المهم التركيز على الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 المفيدة جداً للصحة، والموجودة في الأسماك والجوز وبذور الكتان…

ما عليك إذاً سوى إعادة تصحيح معلوماتك وتطبيقها بحذافيرها، وإنك بذلك ستحصل على نتائج مثالية لطالما حلمت بها. وتذكّر دائماً أن التقيّد بنظام غذائي فقط لن يحقق لك الهدف الذي تريده كما يجب، إنما ذلك يتطلّب أيضاً القيام بتمارين رياضية منتظمة، والعكس صحيح.

السابق
من هو مفجِّر احداث طرابلس.. شادي المولوي؟
التالي
قهوجي: قررنا الانتشار