العبوة ضد موكب المراقبين: محاولة لاغتيال خطة أنان؟

تعرضت مهمة المراقبين الدوليين في سوريا، وبالتالي خطة المبعوث الدولي والعربي كوفي أنان الى ما يشبه محاولة اغتيال من خلال العبوة المتفجرة التي استهدفت موكب رئيس بعثة المراقبين الجنرال النروجي روبرت مود، وأدت الى جرح عشرة من الجنود السوريين الذين يواكبون قافلة المراقبين خلال مهمة الى مدينة درعا.
من جهته، علق مود على الحادث، واصفا اياه بانه "مثال حي على اعمال العنف التي لا يحتاج اليها السوريون". واضاف"ليس مهما التكهن بمن كان الهدف او ماذا كان الهدف، بل ايضاح ان هذا ما يشهده السوريون كل يوم وانه ينبغي ان يتوقف".
وصرح الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي بان "لا دليل لدينا للاعتقاد ان الانفجار كان ينوي استهداف موكب المراقبين". غير ان هذا الحادث "يثبت الظروف الصعبة والملأى بالتحدي التي يعمل فيها مراقبو الامم المتحدة". كما انه "يظهر الوضع الخطر والهش الذي يعيشه الشعب السوري منذ اشهر".
في سياق متصل، أكدت مصادر الأمم المتحدة لـ"الحياة" ان المنظمة الدولية تنتظر من السلطات السورية إجراء تحقيق في الانفجار. ونقلت مصادر الأمم المتحدة عن الجنرال مود لـ"الحياة" أن "حادث الانفجار غير مقبول لكن استمرار العنف في سورية غير مقبول على المستوى نفسه".
تحدث الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون هاتفيا مع مود عقب الانفجار، وحذر من ان هذه العمليات واعمال العنف يمكن ان تؤثر مباشرة على مستقبل البعثة. وعبر عن "قلق عميق من الزيادة الاخيرة في تفجير العبوات الناسفة عبر سوريا".

وأعلن في بيان نشره المتحدث باسمه مارتن نيسيركي، ان تفجير العبوة قد يؤدي الى إعادة النظر بمهمة الامم المتحدة في هذا البلد.

في حين اتهم عضو المكتب التنفيذي لـ"المجلس الوطني السوري" سمير نشار السلطات السورية بأنها وراء انفجار درعا. وقال ان هذا الانفجار "يندرج ضمن سياسة النظام التي اعتدناها لتثبيت مزاعمه ان هناك ارهابا واصولية في سوريا".
ودعا رئيس "المجلس العسكري للجيش السوري الحر" العميد مصطفى الشيخ المجتمع الدولي الى توجيه "ضربات نوعية الى مفاصل الدولة الامنية والعسكرية مثلما حدث في ليبيا". واعتبر ان عمليات كهذه "ستختصر عمر النظام وستحول دون انزلاق البلاد الى حرب اهلية". واكد رفضه "اجتياحا بريا لسوريا"، قائلا: "نحن مع اسقاط النظام ولسنا مع اسقاط الدولة" السورية

السابق
سانا: تفجيرا دمشق أديا لوقوع عشرات القتلى والجرحى من المدنيين
التالي
بطل العالم..