الأنوار: حملة عون المتصاعدة على رئيس الجمهورية وجنبلاط تعجل بانهيار الحكومة

الحملة العنيفة المتجددة التي شنها العماد ميشال عون على رئيس الجمهورية والنائب وليد جنبلاط امس، تطرح اسئلة حول الوضع الحكومي، وامكانية عقد جلسات منتجة لمجلس الوزراء. وقد قالت مصادر سياسية انه بعد الحملة الجديدة لرئيس تكتل التغيير والاصلاح، بات الوضع الحكومي متأرجحا بين سقوط ممنوع وتعايش مستحيل، وان مجرد عقد جلسة لمجلس الوزراء بات انجازا.
وسط هذه الاجواء يفترض ان تجتمع الحكومة اليوم، وقالت مصادر قصر بعبدا ان الجلسة حاصلة ورئيس الجمهورية لن يرضخ للضغوط ولن يتأثر بها، وهو يعمل وفق صلاحياته التي تتيح له خيار التوقيع على مرسوم الانفاق المالي او عدمه.

حملة عون
والحملة الجديدة للعماد عون جاءت بعد اجتماع التكتل في الرابية امس حيث قال: للاسف تم اقفال 32 مؤسسة للمعاقين، كما زارني وفد من معلمي القسم الاساسي، وقالوا لي انه منذ ثمانية اشهر لم يقبضوا رواتبهم.. نحمّل مسؤولية كل هذه الامور لرئيس الجمهورية الذي لم يوقع اعتماد 8900 مليار ليرة لبنانية. وبلغني ايضا من قبل مؤسسات ملتزمة مع الدولة انها باتت في خطر مادي بسبب توقف الدفع، لأن رئيس الجمهورية لم يوقع.. فخامته يريد ان يجبرنا على المخالفة لكي يسوي اوضاع السيد فؤاد السنيورة وجماعته.
واضاف: لا يجوز ان يدفعنا رئيس الجمهورية لمخالفة القانون تحت شعار انه لا يريد مخالفة الدستور. جميعنا نعلم انه وفي حالة استثنائية، تم انتخاب فخامته بمخالفات دستورية لأن الوضع كان استثنائيا. هل يجوز ان يكون الوضع استثنائيا اكثر مما هو عليه الآن، وهو بتوقف الادارة في الدولة واكثر من توقف لعجلة الدولة في كل المؤسسات؟!
وقال عون: انطلاقا من هنا، اكرر: ان رئيس الجمهورية يتحمل مخالفة دستورية لأنه يدفعنا باتجاهها، كما احمّله مسؤولية كل السلبيات المالية التي تلحق بالمؤسسات الوطنية لأن الدفع قد توقف. على كل انسان تحمل مسؤولياته، وان لم يكن يريد ان يوقع، هو حر ويستطيع ان يفعل ما يشاء، ولكننا لا نخالف الدستور، وهو من يتحمّل كل المسؤولية.

الحملة على جنبلاط
وفي حملته على جنبلاط قال عون: نسألك يا وليد بك التحلي ببعض التواضع، اذ لا يجوز ان تنتقدني بهذا الشكل غير المقبول. هناك حدود للعلاقة وانت تشذ عنها. انت ووزراؤك تعطون دائما دروساً في الاخلاق، ولكن اسألكم لمَ تهاجمونني بسبب قانون النسبية؟ اول من دعاني لتأييد القانون النسبي في الانتخابات هو رئيس الجمهورية، وهو من اكثر المؤيدين له. الجميع يؤىدون النسبية، فلم تهاجمونني انا فقط؟! ان كان وليد جنبلاط يريد المبارزة، فلا مانع لدي، ويجب ان نفتح صندوق المهجرين لنعلم من هم المهجرون الذين قبضوا اموالهم.
واضاف: من الافضل لك التزام الصمت يا وليد بيك. انت تهيننا وتهين كل الناس عندما تتكلم. أليس من الوقاحة عندما تقول انك سرقت، وكذبت. مجتمعنا ليس معجبا بالرذائل التي تقوم بها. ونحن نتقبلها حفاظا على الهدوء في مجتمعنا، فعندما تقول انت عن نفسك انك كذبت فعندها يحق لي ان اقول لك ما اشاء. يحق لي ان اقول لك ما اشاء عندما تقول انك سرقت، كما يحق لي المطالبة بمحاكمتك ورفع الحصانة عنك. اياك وان تتكلم بالسوء عنا بعد الآن، فقد عانينا ما عانيناه منك.
هذا وقالت قناة المنار التابعة ل حزب الله مساء امس عشية جلسة مجلس الوزراء هناك محاولة لتوريط الحكومة باستمرار الانفاق خلافا للقانون، من اجل مساواتها مع ما فعلته الحكومات السابقة، معتبرة ان هذا يمهد للقول ان ما حدا احسن من حدا، وانتم خالفتم ونحن خالفنا، لذلك عفا الله عما مضى، ولنقم بتشريع مجمل الانفاق الحكومي منذ عام 2006 وحتى اليوم.

كتلة المستقبل
وبانتظار جلسة اليوم التي ستعقد على وقع الخلافات، توقفت كتلة المستقبل امام استمرار ما سمته حال الارتباك والضياع والتراجع التي تسيطر على البلاد واقتصادها بسبب عجز الحكومة المتفاقم عن القيام بابسط واجباتها وتحديدا انجاز تحضير الموازنة العامة للعام 2012.
وقالت الكتلة: لقد عجزت هذه الحكومة عن إقرار موازنة العام الماضي وهي تعجز عن إعداد وإقرار موازنة العام الحالي، وذلك ينعكس وبشكل سلبي ومباشر على حركة الاقتصاد وعلى حياة الناس اليومية في كل ما يتعلق بأمنهم وأمانهم الاجتماعي والغذائي والصحي.
ومضت تقول: هذه الفوضى والسياسات العدمية صارت مقلقة للمجتمع أفرادا وفئات، وهي تبين عن عجز هذه الحكومة والقوى المسيطرة عليها عن تقديم تجربة حكم مقبولة في الحد الأدنى.

آخر تحديث: 9 مايو، 2012 8:06 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>