ندوة عن مخاطر التدخين والمخدرات في ثانوية صور

نظمت ثانوية الشهيد محمد سعد – قسم الإرشاد الإجتماعي في صور ندوة بعنوان "التحرر من التدخين والنارجيلة والمخدرات" في قاعة الإحتفالات، قدمت لها المرشدة الإجتماعية في الثانوية هيام منصور، بحضور طلاب المتوسط (الصف الثامن).

وحاضر الدكتور جوزيف هليط من جمعية الشبان المسيحية بالتنسيق مع منظمة الدائرة الصحية لمؤسسات الإمام الصدر، عارضا أمثلة وحالات من الواقع المعاش حول أضرار التدخين الذي يحتوي النيكوتين وأول أكسيد الكربون، وتطرق الى التدخين السلبي الذي لا يقل خطورة عن التدخين الايجابي وكيفية الاقلاع عنه.

ولفت الى انه كل "نفس" نارجيلة يعادل 24 سيجارة وهو خطير على المرأة الحامل وخاصة على الجنين.

وعدد الامراض التي يمكن ان يسببها التدخين وهي قلبية، رئوية وجلدية، فضلا عن أمراض الفم والأسنان، العظام والمفاصل، أمراض الجهاز التناسلي، الأمراض السرطانية، قرحة المعدة والمريء، زيادة فرص الإصابة بوباء الإنفلونزا، التهابات العين للذين يضعون العدسات الطبية اللاصقة، ضعف حاستي الشم والتذوق.

وتناول هليط مشاكل المخدرات التي تختلف مخاطرها وآثارها بإختلاف نوعها ومراحل تعاطيها التي قد تصل إلى الإدمان.
ويمر المتعاطي بعدة مراحل قبل الوصول إلى مرحلة الإدمان، وللادمان دوافع كثيرة منها ما هو نفسي ومنها ما هو اجتماعي.

ولفت الى انه لا يوجد علاج واحد يناسب جميع حالات الإدمان، وشدد على ان للاهل دورا أساسيا في متابعة أبنائهم وتوفير الظروف الأسرية الملائمة لتنشأتهم تنشئة سليمة، كما للمدارس والجامعات دور كبير في التنبيه الى خطورة الادمان على المخدرات.

ثم دار نقاش بين الطلاب وهليط مناقشة عامة وعرض أمثلة وحالات من الواقع.  

السابق
سيارة جيب من الوحدة الايطالية لبلدية تبنين
التالي
سماع انفجارات في جزين ناتجة عن تصوير فيلم