اسرائيل تجاوزت الحدود الدولية مع لبنان واليونيفيل تستنفر

قامت القوات الاسرائيلية تجاوزت الحدود الدولية مع لبنان في نقطتين، لدى بنائها الجدار عند كفركلا، خارقة بذلك القرار 1701 وتعهّداتها أمام "اليونيفيل" التزام النقاط المحدّدة سابقاً، الأمر الذي أثار حفيظة الجيش الذي احتجّ لدى "اليونيفيل"، وسحب معظم جنوده من المنطقة مهدّداً بالتصعيد اذا لم تتراجع القوات الاسرائيلية عن هذا
الخرق.
وبعد تدخّل قيادة "اليونيفيل"، أوقفت القوات الاسرائيلية أعمال البناء وسحبت كل الجرّافات والرافعات وأبقت عدداً من آليات "الهامر" للمراقبة. وفي مواكبة هذا التطوّر، عقد قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن صادق طليس لقاء عند "بوابة فاطمة"، مع قائد القطاع الشرقي في "اليونيفيل" الجنرال خوليو إيسلا، في حضور قائد اللواء التاسع المنتشر في المنطقة العميد الركن أمين أبو مجاهد وضباط، وكان قرار حازم بضرورة وقف الخروق الاسرائيلية والوفاء بالتعهّد لـ"اليونيفيل" التزام النقاط التي كان متّفقا عليها سابقا في بناء الجدار. وعُلم أن قائد "اليونيفيل" الجنرال باولو سيرّا يتابع القضية مع الجانب الاسرائيلي، في محاولة لحلّها وتجنّب أي توتّر حدودي قد يطرأ.
وبعد توقف الاعمال، اعاد الجيش اللبناني نشر جنوده على طريق كفركلا – عديسة لضمان سلامة المدنيين اللبنانيين العابرين على الطريق الموازية لمكان الاشغال.

السابق
النهار: مشروع لإنفاق 2012 أمام الوزراء الأربعاء؟ وجنبلاط يطلق المواجهة: النسبية بوحي سوري
التالي
الاحتلال يفشل بخطف راع من شبعا