مناظرة هولاند_ساركوزي وضعت هذا الاخير بوضع صعب!!

تبدو مهمة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي صعبة جدا حيث تعذر عليه زعزعة موقف خصمة الاشتراكي فرنسوا هولاند مساء أول من أمس، في اثناء مناظرتهما التلفزيونية الوحيدة قبل الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاحد.
,وأسفرت المناظرة بين المرشحَيْن الى تعادلهما لجهة إصرار كل منهما وثباته في صد الهجمات المتبادلة، ما حال دون تسجيل أي منهما لنقاط حاسمة.

وخيّمت على المناظرة التي تابع وقائعها اكثر من 17 مليون مشاهد في أنحاء فرنسا، أجواء مشحونة ومتوترة عكست قوة الشخصية التي يتسم بها كلا المرشَحْين، على رغم التباين في طباعهما وعزمهما على المضي في التنافس الحاد الى حين قول الناخبين الكلمة الفصل في الدورة الانتخابية الثانية بعد غد (الأحد).

وعلى مدى ساعتين ونصف ساعة، تقارع ساركوزي وهولاند في المناظرة بضراوة حول برنامجيهما الانتخابيين، فركز الأول على "الوعود الواهية غير القابلة للتطبيق" التي يقترحها منافسه، فيما ركز المرشح الاشتراكي على الحصيلة السلبية لخمس سنوات من حكم الرئيس المرشح.

وكان الرئيس المنتهية ولايته ساركوزي المتأخر عن منافسه المرشح الاشتراكي في استطلاعات الرأي، يأمل بتسجيل نقاط في هذه المناظرة الوحيدة المنظمة قبل الدورة الثانية للانتخابات الاحد المقبل.

وحصل نقاش صارخ بين الرجلين خصوصا على ابرز المواضيع المطروحة للنقاش: اسلوب الرئاسة، الاقتصاد، الهجرة، الطاقة النووية. كذلك شهدت المبارزة بين المرشحين استخدام اتهامات بالكذب والتضليل مرات عدة.
وقال ساركوزي لهولاند "انت تكذب" بعد اتهامه بان سياساته لا تراعي سوى الميسورين، فرد هولاند "هذه فكرة مهيمنة يفترض ان تكون غير مقبولة بالنسبة الي لكن من فمكم اصبحت امرا اعتياديا".
وقال هولاند الذي افتتح المناظرة حسب القرعة "اريد ان اكون رئيس التجمع. لقد كان الفرنسيون منقسمين واريد ان اوحدهم. انه معنى التغيير الذي اطرحه".
وظهر هولاند اكثر هجومية مما كان متوقعا ولم تبد عليه ملامح تضعضع خلال هذه المناظرة.

ورد عليه ساركوزي: "لدي دليل على روح التجمع هذه: لم تحصل اي اعمال عنف خلال ولايتي. هناك من يتحدثون عن التجمع وهناك من قاموا به"، مشيرا الى الاصلاحات الصعبة التي قام بها ومن بينها اصلاح نظام التقاعد. ثم اكد الرئيس المنتهية ولايته ان خصمه لا يمكنه ان يكون جامعا لانه ترك قريبين منه يهاجمونه ويقارنونه بالاميركي مادوف ويشبهون بعض لقاءاته الانتخابية بما كان يحصل ابان المانيا النازية.
وهنا رد هولاند "سيد ساركوزي، لن تنجح في ان تظهر نفسك ضحية"، منددا بـ"كل المبالغات".

واتهم ساركوزي خصمه بـ"تقليد" الاسلوب الخطابي للرئيس الاشتراكي السابق فرانسوا ميتيران الذي انتخب عام 1981، بعد ان عدد طويلا كل التغييرات في اسلوب تولي الرئاسة في حال وصوله الى قصر الاليزيه.
وقال هولاند: "لديكم رئاسة جزئية، متحزبة"، فرد ساركوزي: "هذا كذب" لمرتين، قبل تصويبه على "تكبر" المرشح الاشتراكي. واضاف الرئيس المنتهية ولايته عند احتدام المناقشة "انت نصاب صغير".

وفي المسألة الاقتصادية التي بدا اقل ارتياحا في مناقشتها، اكد هولاند نيّته ادخال حق تصويت للاجانب من غير مواطني الاتحاد الاوروبي واللجوء، اذا لزم الامر، الى الاستفتاء.
ووجه هولاند، الذي يطالب باعادة التفاوض على اتفاقية الموازنة الاوروبية ليضاف عليه بند يتعلق بالنمو، اتهاما للرئيس المنتهية ولايته بانه "لم يحصل على شيء" من جانب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
وقال هولاند: "لو كنتم احرارا في انتهاج هذه السياسة للنمو لكنتم اتبعتموها، ميركل هي التي منعتكم، لقد تنازلتم في هذا الموضوع وتحملتم مسؤولية كبيرة".

وتابع هذه المناظرة التلفزيونية التي عرضتها نحو 10 قنوات تلفزيونية، اكثر من 20 مليون مشاهد.

السابق
الاستقرار اللبناني بين فيلتمان ورحيمي
التالي
الحريري مُضطرّ إلى العودة قبل الإنتخابات!