قانون جديد لمنع التدخين

رفعت وزارة الصحة اللبنانية شعار «لبنان خاليا من التدخين» وذلك بموجب القانون ١٧٤حيث سيمنع التدخين في المطاعم والمقاهي والأماكن العامة أوائل شهر سبتمبر المقبل.
ويحاول مدير البرنامج الوطني للحد من التدخين في وزارة الصحة الدكتور جورج سعادة، التركيز على الجوانب الإيجابية من مسار تطبيق القانون، مشيرا إلى التزام كثير من المؤسسات الخاصة بحظر التدخين، حيث إنّ المؤسسات الرسمية مازالت تطبق الأمر بشكل نسبي.

يذكر سعادة أن وزارة الصحة أجرت حتى اللحظة ثلاث ورش تدريب للعناصر الضابطة حول كيفية تطبيقهم للقانون، ولا بد من أن تثمر هذه الخطوات تعاونا وضغطا أكبر في سبيل إرساء القانون، والحد بالقدر الممكن من التدخين الذي يُعتبر فولكلورا وعادة اجتماعية متجذرة في لبنان.وأبدى مدخنون انزعاجهم من حد حريتهم، في حين يرحب كثيرون من غير المدخنين بهذا التطور الذي من المفترض أن يضع لبنان بين الدول المتقدمة في مجال محاربة التدخين.
وتشير نائب رئيس جمعية «حياة حرة بلا تدخين» الإعلامية رانيا بارود إلى أنه منذ ٤ آذار الماضي بات من الممنوع الإعلان عن التدخين، لا سيما على الطرق وأسطح الأبنية وواجهات المحال، ومنع الصور في رعاية أي نشاط، ومنع الاعلان أو الدعاية عبر وسائل الإعلام، ومنع صناعة واستيراد وترويج وبيع وعرض أي بضائع توحي بمنتج تبغي.
وتضيف بارود بأنّه في حال حصلت أي مخالفة لهذا القانون، تُغرم الجهة المخالفة بمبلغ ٤٤ مليون ليرة لبنانية، أي حوالى ٢٩٢١٩ دولارا.

أما في ما يتعلق بالمرحلة الأخيرة من تطبيق القانون، فتقول بارود: «على الجميع أن يكون متحضرا لأيلول المقبل، حيث سيتم العمل بجدية بالغة على إطلاق «هيئة رقابة منع التدخين» التي ستراقب المطاعم والمقاهي وتبلغ عن المخالفين، مثل هيئة مراقبة نزاهة الانتخابات».
وتعتبر بارود أنّه لا حجة لأحد في عدم تطبيق القانون، فقد أُمهل أصحاب المطاعم سنة كاملة ليغيروا ديكورهم أو استراتيجيتهم بما يتوافق مع القانون، بل إنه خلال الأشهر الماضية قام أكثر من عشرين مطعماً في بيروت بمنع التدخين طوعاً، وأثبت هؤلاء أنّ هذا الحظر لا يؤثر في عدد زبائنهم، مؤكدة أن الجمعية على استعداد لتقديم النصح والتدريب المجاني للعاملين في المطاعم ولأصحابها للخروج بأفكار مراعية للقانون.

السابق
الإنتصارعلى الأوهام في زمن الثورات
التالي
الإحتلال نفذ مناورات داخل مزارع شبعا والجولان