العريضي:حريص على ان يبقى للاخلاق موقع في التعاطي

أقامت نقابة مخرجي الصحافة ومصصمي الغرافيك عشاءها السنوي في فندق "لو رويال" – ضبيه، برعاية وزير الاعلام وليد الداعوق ممثلا بالمدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة، لمناسبة عيد العمال وانضمام النقابة الى الجمعية الدولية لاتحادات مصممي الغرافيك، تم في خلاله تكريم وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي والدكتور فلحة لدعمهما النقابة، اضافة الى النقيب جوزيف رعيدي وعدد من اعضاء النقابة سمير فغالي (صحيفة الديار)، حسين فتوني (صحيفة المستقبل)، حسن عاصي (مجلة الجيش)، تريز رزق الله (مجلة ماغازين) وهبة كيلاني (M & C SAATCHI).

شارك في الاحتفال النائب الدكتور عمار حوري، ممثل منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميل سيرج داغر، ممثل رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون روبير خوري، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، نائب نقيب المحررين سعيد ناصر الدين،، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب ، مدير التوجيه في قيادة الجيش العميد الركن حسن ايوب، رئيس بلدية بيروت بلال حمد وفاعليات.

بعقليني
افتتاحا النشيد الوطني، ثم القى نقيب مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك ارنست بعقليني كلمة تحدث فيها عن تأسيس النقابة والمراحل التي مرت بها ملخصا ابرز ما حققته حتى اليوم بالآتي:انتساب النقابة عضوا في الجمعية الدولية لاتحادات مصممي الغرافيك ال ICOGRADA ومقره في كندا، وبذلك يكون لبنان العضو الاول والوحيد بين الدول العربية الذي ينضم الى هذا الاتحاد، اطلاق المجموعة الاعلامية للنقابة وتضم: الموقع الالكتروني، فايسبوك، تويتر ومشروع اصدار منشورة فصلية تختص بانشطة النقابة، ملاحقة قضية نشر اسم المصمم او المخرج الفني على المطبوعة وادخاله كبند ملزم في قانون الاعلام والمطبوعات الجديد وذلك بمقتضى قانون حماية الملكية الفكرية والادبية واسوة بالعاملين في هذا المجال اضافة الى السعي لشراء مقر خاص للنقابة بعد تخصيص وزارة الاعلام مساهمة سنوية لها"، شاكرا للدكتور فلحة هذه المساهمة، واعدا "بالعمل بكل عزم لتحقيق اهداف النقابة والوصول الى مستوى التطلعات والآمال".

فلحة
بدوره قال الدكتور فلحة:"شرفني صاحب المعالي وزير الاعلام الاستاذ وليد الداعوق ان امثله في هذا الحفل وان انقل اعتذاره عن عدم الحضور والمشاركة وانقل اليكم تحياته ودعمه لعملكم. بداية بوركت فيكم انامل ممهورة بعظمة العقل ورهافة الابداع حيث لا عين تمل النظر ولا اذن يملؤها السمع، فانتم من صنف وقيد وهذب في اعلاء صرح صاحبة الجلالة واقمتم جسر التواصل بين الفكر والحرف، ومهدتم طريق المعرفة بين العين والعقل، واحلتم البصر بصيرة، فلمخرجي الصحافة ومصمميها فضل كبير في ارتقاء العمل الاعلامي وجودته ورونقة في شكل يجاري المضمون ويضاهيه ونفاخر به في مجال هذه المهنة الرائدة التي تتوسل حرية الرأي والتعبير والقول، كحق انساني ووطني عظيم".

اضاف:"ايها الزملاء، حرية الاعلام والصحافة لا تبلغ شأواها ما لم ترتق الى حق اعلاء شأن العاملين في حقلها والمساهمين في ريادتها مهنة – رسالة، لا تجاري ولا يجار عليها وليس كمثلها مثل، هذه المهنة ليست التماس احسان او طلب صدقة او فعل استجداء، وليست حرفة منة تستوقفنا خلف الابواب، هي الحقيقة، والحقيقة ليست انصافا وليست اجزاء ولتكون كذلك يجب اعطاؤها حقها في التقدير والرعاية والعمل سوية على كفالة حق العاملين فيها انى كان دورهم وفعلهم وعملهم وفي مقدمهم العاملون في حقل الاخراج والتصميم والابداع".

وتابع:"فقد آن الاوان من اجل تعزيز العمل النقابي الذي يضمن شروط العيش اللائق والكريم للزملاء الاعلاميين كل الاعلاميين ويضمن تطور العمل النقابي وارتقاءه لاستيعاب جميع العاملين في هذا المجال، لاسيما وان التطور التقني على مستوى الاعلام والاتصال جعل من مهنة الاخراج والتصميم عملا اساسيا وجوهريا حاضرا وبقوة، وبخاصة في الاعلام الاكتروني الذي غدا يتماهى فيه الشكل والمضمون كنصفين متلازمين".

تابع:"وفي هذا الاطار نجدد الدعوة في وزارة الاعلام من اجل السعي الدؤوب الى اعادة تنظيم العمل الاعلامي بكل مرافقه وتطوير تشريعاته بما يتناسب مع التطور التقني، وبما يتلاءم ايضا مع عراقة العمل الذي يذخر فيه لبنان ودائما تحت سقف الحرية".

وختم فلحة:"في النهاية فما تكريم هذه المجموعة من الزملاء والزميلات الا علامة ساطعة في اطار انصافهم والالتزام المبدئي بما يكفل حقهم القانوني والنقابي. باسمي وباسم صاحب الرعاية معالي وزير الاعلام اتمنى لكم المزيد من التطور والتقدم في عملكم".

العريضي
وبعد تسليم الدروع للمكرمين قال العريضي:"في حضرة اخواني الاعلاميين والعاملين في صناعة الكلمة ووضع اطارها واخراجها بشكل جميل ولائق ومقبول للناس، لي كلمة متواضعة.عندما نكون مسؤولين عن الكلمة، فان مسؤوليتنا كبيرة جدا، وهي توازي مسؤولية القرار على مستوى البلاد من دون مبالغة، لان كلمة قد تترك اثرا باتجاه ايجابي وقد تعبر عن نية وعن توجه وعن قرار قد ينتج عنه الكثير، واذا جاءت في اتجاه سلبي فقد يظهر العكس".

وتابع: "نسبيا، انا مقل في الكلام منذ اشهر، وازددت قناعة في ذلك بعد جلسات المجلس النيابي الاخيرة، لان الجلسات لم تأت جلسات مناقشة للحكومة، ولم تأت جلسات مناقشة افكار او برامج او مشاريع، كانت جلسات شنفت اذان الناس، واهانت الكلمة في لبنان، وليس هذا ما ينتظره اللبنانيون من قادتهم ورموزهم وممثليهم في اي موقع كانوا من دون استثناء. ولذلك لاننا مسؤولون ايضا في عائلاتنا الصغيرة عن اولادنا وعن اهلنا واطفالنا وعن اجيالنا واحفادنا، فان مسؤوليتنا كبيرة جدا. ولذلك آمل واتمنى ، وليس لي اكثر من ذلك ، كمواطن، كأب ، كمسؤول ، كشخص حريص على ان يبقى للاخلاق موقع في التعاطي بين بعضنا البعض، نريد ان يسمع ابناؤنا كلاما من فوق، كلاما من العقل حتى ولو كان من القلب يجب ان يكون من فوق لتبقى الكلمة فوق، ونريد ان يفكر قادتنا، كل قادتنا من فوق، وان يعبروا من فوق لا ان نرى كل شيء من تحت، وان نسمع كلاما من تحت، وتحليلا من تحت، وتفكيرا من تحت، واتهامات وكلمات نابية من تحت ايضا، لان ذلك سيودي بالبلد الى تحت والى ادنى قعر تساء فيه الامانة ويساء معها الى الكلمة".

وختم:"الا ايها الزملاء والاحباء، يا معشر الاعلاميين، ابقوا للكلمة موقعها، صونوا حرمتها وحافظوا عليها، لان الكلمة الحرة،النقية، الصافية، القوية، الساطعة هي لبنان، بمثل هذا التصرف وبحفظ هذه الامانة نحفظ جميعا لبنان".  

السابق
علي: لبنان يقوم بدور فاعل وايجابي في ضبط الحدود
التالي
وهاب: يجب ألا يسمح لفيلتمان بالضغط في ملف باخرة الأسلحة