الرياضي يُسقط أنيبال

تقدّم النادي الرياضي بطل لبنان (2-1) في السلسلة نصف النهائية التي تجمعه مع أنيبال زحلة، بعد أن تغلّب عليه أمس بنتيجة 88-81 في مباراة ملتهبة خطف خلالها الأميركي أندريه إيميت الأضواء بتسجيله 46 نقطة!

إحدى أكثر النقاط الجاذبة في السيرة الذاتية للأميركي أندريه إيميت، لاعب النادي الرياضي بيروت الجديد، أنّه سجّل 71 نقطة في إحدى مبارايات الدوري الصيني وفي وجه نجم الـNBA السابق ستيفان ماربوري تحديداً. أمس، ثبُت لجمهور الرياضي ما سمعوه سابقاً عن نجمهم القادم براتب شهريّ يبلغ 75 ألف دولار أميركي، بعد أن طغى "سحر إيميت" على كلّ شيء أمس في الملعب، فلم يكد يسجّل سلّة رائعة، ليتبعها بسلّة أخرى أكثر روعة، فجاءت حصيلته النهائية كالتالي: 46 نقطة و9 متابعات! ليصبح أفضل مسجّل في مباراة واحدة هذا الموسم، متخطّياً رقم مواطنه دزموند بنيغار لاعب بيبلوس وصاحب الـ 42 نقطة!

وعندما يسجّل لاعب واحد 46 نقطة، فلا عجب أن يتمكّن فريقه من الفوز، خصوصاً أمام جمهور ضاغط ومعبّأ، أربك "الزوّار" في اللحظات التي تتطلّب أعصاباً "جليدية".

بغضّ النظر عن إذا ما نجح "الرهان" الذي أخذه المدرّب فؤاد أبو شقرا باستبداله ديواريك سبنسر بإيميت، وهو الأمر الذي لن يثبت فعليّاً سوى مع فوز الرياضي باللقب لأنّ الفريق البيروتي لا يشتري لاعباً بهذا المبلغ الضخم ويكتفي بالوصافة، لكنّ إيميت لعب دور القائد، بعد استئذان زميله إسماعيل احمد نجم المباراة الثانية بـ32 نقطة و18 متابعة، و"دمّر" سلّة أنيبال بوابل من التسديدات التي وقف لاعبو أنيبال بدون حيلة أمامها!

وتَعملُق إيميت الحقيقي، لم يأتِ سوى بعد أن شعر أنّ المباراة بدأت تفلت من الأيادي، إذ مرّة جديدة يكون الفريق الزحلاوي متقدّماً حتى الربع الرابع بفارق 10 نقاط وأكثر، ثمّ يفقد الفوز، مع العلم أنّ حجم الاعتراضات بلغ حدّاً لا يطاق لدى الجهازين الفنّيين، وهو يساهم في توتير الأجواء عوضاً عن تهدئتها. وإذا كان مفهوماً أن تنتقل حماوة المباراة الى نفوس الجالسين جانب الملعب، فإنّ لا شيء يبرّر الاعتراض المتكرّر عن حقّ أو غيره، والمطالبة عند كلّ خطأ عاديّ باحتساب خطأ تقنيّ، مع الاعتراف بوجود بعض الأخطاء التي يرتكبها الحكّام، وهو أمر طبيعي يحدث في أقوى دوريّات العالم. إذ كان الوضع لينفجر في منتصف الربع الثالث، عندما كان صانع ألعاب أنيبال رودريغ عقل يحاول الاختراق بمضايقة علي كنعان، فاحتسب الحكم خطأ تقنيّاً لوجود دفعة قويّة من قِبل كنعان، ليهرع الجهاز الفنّي للرياضي للاعتراض بشدّة معتبراً أنّ هناك خطأ في "المشي بالكرة"، تبعها غضب جماهيريّ تُرجم بقذف قناني بلاستيكية إلى أرض الملعب، ما أدّى إلى خروج لاعبي أنيبال جزئيّاً من الملعب، فتوقّف اللقاء لحوالى عشر دقائق وسط مطالبة أنيبال بإخراج الجمهور الذي في الجهة المقابلة للمنّصة، قبل أن تسوّى الأمور ويعود الفريقان لاستئناف اللقاء.

فنّياً، أخذ اللقاء طابعاً فرديّاً، خصوصاً لجهة تفرّد الثنائي، اندريه إيميت من جهة، وجاي يونغبلود من جهة أخرى، في تسجيل أكبر عدد من نقاط فريقيهما، إذ سجّل يونغبلود 33 نقطة لأنيبال لكنّها لم تكن كافية لتجنيب فريقه الخسارة الثانية في السلسلة نصف النهائية، ليتقدّم الرياضي (2-1) قبل المواجهة الرابعة والتي قد تكون حاسمة غداً الأربعاء في زحلة.

وافتقد أنيبال واحداً من أبرز هدّافيه، غالب رضا، بسبب إصابة في الركبة.

وكان لافتاً أنّ أفضل مسجّل في الرياضي بعد إيميت كان إسماعيل أحمد وجان عبدالنور بعشر نقاط لكلّ منهما مع 9 متابعات للأوّل، فيما سجّل لأنيبال أيضاً ليروي هيرد 27 نقطة و7 متابعات ورودريغ عقل 6 نقاط و8 متابعات و9 تمريرات حاسمة. وتقام اليوم المباراة الثالثة من المواجهة الثانية في المربّع الذهبي والتي يتقدّمها الشانفيل (2-0) على الحكمة، على ملعب المريميّين في ديك المحدي (18:00).

السابق
سليمان: لوضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
التالي
رسالة من بري الى شيخ الازهر حول ترسيخ الثقة وتعزيز العلاقات