الشوكولا مفيدة والكل يعشقها

الشوكولا لذيذة المذاق والكل يعشقها، ولكن هل هي فعلا تُفيد كما نسمع؟
نعم الشوكولا ممكن أن تكون مفيدة خصوصا إذا كانت الشوكولا الداكنة أو السوداء، حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول الشوكولا له تأثير إيجابي على صحة الإنسان، وذلك نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة وذلك بسبب احتوائها على الفلفونويد، الذي من الممكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمساعدة في خفض ضغط الدم.

ومع ذلك، فإنّ الأدلة حول الآلية التي يؤثر بها تناول الشوكولا على قلبك كانت ولا تزال غير واضحة، لذلك قام الدكتور أوسكار فرانكو وزملاؤه من جامعة كامبريدج بإجراء مراجعة على مقياس واسع للأدلة الموجودة، لتقييم آثار تناول الشوكولا على الحوادث القلبية والوعائية مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، حيث حلّل الباحثون نتائج سبع دراسات حول هذا الموضوع شارك فيها أكثر من 100,000 مشارك، كما أخذ بعين الاعتبار الاختلافات في تصميم ونوعية الدراسة بين الدراسات للتقليل من التحيز.
وذكرت خمس دراسات ارتباطاً مفيداً بين المستويات المرتفعة من استهلاك الشوكولا وخطر الحوادث القلبية الوعائية، حيث وجدوا أنّ المستويات المرتفعة من استهلاك الشوكولا ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بنسبة 37%، وانخفاضاً بنسبة 29% في خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وذلك مقارنة مع مستويات منخفضة من استهلاك الشوكولا.

وبالإضافة، الى احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ممكن ان تساعد في تحسين الذاكرة، إذ إنّها تزيد من تدفّق الدم الى الدماغ.
أما بالنسبة للسكر في الدم، فتناول الشوكولا له تأثير إيجابي على تحسين الحساسية للأنسولين (مرحلة في تطوّر مرض السكري) فتناول الشوكولا وخصوصا الصنف الداكن لا يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة، وذلك أمر مهم لمرضى السكري، إلا إذا تمت إضافة السكر إليه، ولكن معظم الشوكولا الداكنة لا يُضاف اليها الكثير من السكر، أي أنّ الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري اختيار الشوكولا الداكنه (ولكن بكمية محددة مثل 30 غ) او حتى الشوكولا بالحليب الذي اضيف اليها بديل السكر.
إن الشوكولا المتوافرة تجارياً هي الحرارية جداً (حوالى 500 سعرة حرارية لكل 100 غرام)، وأكل الكثير منها بحد ذاته يمكن أن يؤدي إلى زيادة بالوزن وارتفاع خطِر بضغط الدم، والإصابة بالداء السكري وأمراض القلب.
ونظراً للفوائد الصحية لتناول الشوكولا، يجب البحث عن طريقة لتخفيض محتوى الدهون والسكر في معظم منتجات الشوكولا الحالية ومحاولة عدم التأثير على طعمها.

السابق
الفايسبوك يفجر القلوب المليانة بين الميشالين ؟!
التالي
الجانب الأيسر..يزيدك جمالاً