سلام سليم سعد تروي حكايتها من عالم الإعلام إلى الإداره والتدريب

هي السيدة سلام سليم سعد التي عملت منذ العام 1989 في الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب متنقلة بين صوت الشعب وإذاعة النور ومجلة الحسناء وعدد من الدوريات حيث شغلت مناصب مختلفه وصولاً لمديرة البرامج الاجتماعية والحوارية (المباشرة على الهواء والمسجلة) في تلفزيون المنار منذ بداياته. وحائزة على الميدالية البرونزية والفضية في "مهرجان القاهرة الدولي للأعمال التلفزيونية والإذاعية "لعامي 2000 – 2001 (عن فئة الإعداد والتقديم الإذاعي – برنامج "من ضيعة لضيعة). لها كتاب "تدابير وقائية في مطبخك سيدتي" وتحضر لكتاب جديد يتناول آداب التصرف.
قامت عام 2002 بتأسيس وإطلاق مكتب (blue bead)للتوظيف والاستشارات واستطاعت أن تحوّله إلى إحدى أهم مكاتب التوظيف في لبنان. وهي خبيرة ومدربة في مجال آداب التصرف لعالم الأعمال.
حاصله على ليسانس في العلوم الاجتماعية من الجامعه اللبنانية وتجيد العزف على آلة الفلوت والأشغال اليدوية، متأهلة ولها أربعة أولاد.
تقول سلام سليم سعد: دخلت صدفة من "عالم الإعلام إلى عالم الإدارة والإعلام" واستطعت النجاح وكان لعائلتي وتحديداً والدتي فضل كبير في إرشادي نحو عالم الـ(etiquette) والإدارة فهي لديها الخبرة الإدارية في عالم التمريض والمستشفيات .
وحول تجربتها الحالية في عالم إدارة الأعمال كان لنا معها هذا الحوار:
• تقومين حالياً بإدارة شركة (blue bead)للتوظيف ما طبيعة هذه الشركه؟
هي مكتب توظيف تلعب دور الوسيط بين الشباب اللبناني والشركات العربية في دول الخليج ونؤمن لهذه الشركات العمالة المتخصصة على وجه التحديد (أطباء، ممرضات، مهندسين، تقني، أشعه، متخصصين في الكومبيوتر..) من حملة الشهادات الجامعية وذوي الخبرة، مع ملاحظة أننا لا نأخذ بدل مالي من الشباب الذي يتقدم لطلب إيجاد وظيفة. ومن المعروف أن أسواق العمالة الخليجية واسعة وهي جد متقدمة وتطلب العديد من الوظائف وهناك منافسة على الوظائف مع عدد من الدول العربية المجاورة، لذا فاننا ننتقي الوظائف التي تتناسب مع إمكانية تأمينها من لبنان دون منافسة.
• ماذا عن دورك في التدريب والاستشارات؟
أقدم شخصياً دورات تدريبية عامة وخاصة بالشركات أو الأفراد عبر شركة (dinamico) للتدريب والاستشارات المهنية والإدارية وأشغل منصب مستشارة لدى هذه الشركة. وقمنا بتدريب عدد من رجال السياسة وإداريي وموظفي الشركات الهامة في لبنان مثل (sodeco,marina groupe,bank audi…) عبر دورات (soft skills) تنظيم الوقت، تنظيم الملفات، تعلم فن المحادثات، المراسلة و etiquetteالسلام، طاولة، الطعام، الاجتماعات).

• ما هي الصعوبات التي واجهتك كامرأة خلال عملك؟
عملياً لم أواجه صعوبات بصفتي امرأه لأن المجتمع اللبناني منفتح وفي عملي مع الشركات الخليجية لم أواجه أية عقبة فعملي مع شركات هامة لها مجالس إدارة متطورة جداً في العالم العربي.
لكن الصعوبات كانت أكثر على مستوى شخصي فالعمل في مرحلة معينة جعلني أقصر في الحياة الاجتماعيه ومع الأهل والعائلة أما حالياً فإنني تخطيت هذا الأمر واستطعت الموائمه بين عملي ومنزلي وأعطي وقتاً كبيراً لعائلتي ولكن دائماً هناك تعب شخصي كبير.
• كيف تقييمين واقع ودور المرأه في الحياة السياسية والإدارية في لبنان؟
على المستوى السياسي لم نتخط الموروثات وعتبي كبير على الأحزاب السياسية اللبنانية التي لم تبرز وجوهاً نسائية على الساحة السياسية. أما على المستوى الاجتماعي فهناك تجارب نسائية لبنانية رائدة ناجحة جداً في العمل كما أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد الطالبات الجامعيات الإناث يفوق الذكور في لبنان. ولست مع مقولة (المساواة المطلقة) بين الرجل والمرأة، وأعتبر أن حرية المرأه تحصل عليها بجهدها الشخصي وبفعاليتها وعملها على الأرض.
• ما هي مشاريعك المستقبلية؟
من الممكن أن أظهر مجدداً في العمل الإعلامي ببرنامج تلفزيوني من إعدادي وتقديمي على إحدى المحطات وهو يحمل فكرة جديدة. وعلى مستوى الشركة أسعى لتوسيع مجال الاستشارات أكثر فأكثر.
• ماذا تقدمين نصيحة للمرأه اللبنانية والعربية من خلال تجربتك الشخصية؟
المطلوب من المرأة اللبنانية أن تضع نصب أعينها أن تكون عنصراً فاعلاً في مجتمعها بأي مجال كانت. مع التركيز الدائم على أهمية أن تكون فاعلة وناجحة لعائلتها وعملها ممتاز وإلا برأيي عليها تفضيل عائلتها كأولوية. ودائماً حاولي أن تكوني مرتاحة و سعيدة بالمكان الذي أنت فيه واطمحي للأفضل.
• كلمة أخيرة؟
ختاماً أقول أنني سعيدة بأننا تمكنا من خلال الشركة من إيجاد عدد كبير من الوظائف للشباب اللبناني وتمكنت من إرساء مفهوم أن الـ(etiquette) هي للجميع وليست حكراً على الأغنياء لأنها قواعد جداً بسيطة لتنظيم علاقاتنا وهي من أسس موروثنا الاجتماعي والثقافي والديني العربي.
لكل من يهمه التواصل معنا كشركة : 01-707472 – 01-707473
03-688482 – 03-719319 – info@blue bead.net
  

السابق
امن المطار يحبط محاولة تهريب مخدرات الى روسيا
التالي
زهرا: نرفض الدائرة الواحدة مع النسبية