الحملة المدنية: تأجيل الانتخابات انتهاك لمبادئ الديموقراطية

اعتبرت "الحملة المدنية للإصلاح الإنتخابي" انّ تأجيل الإنتخابات أمر غير مقبول كونه يشكّل انتهاكاً لأبسط مبادئ الديمقراطية ولحقوق المواطن بالمشاركة السياسية من خلال انتخابات عامة ودورية.
ورحبت الحملة بمواقف رئيس الجمهورية الداعمة للنسبية ولتطبيق آليات اقتراع غير المقيمين. ولفتت إلى أنّ اسماء اللبنانيين المسجلين في الخارج لن تشطب عن لوائح الشطب في الداخل لا بل ستميّز اسماؤهم بلون مختلف على اللوائح الحالية، كما ستضاف في خانة الملاحظات الى جانب اسم الناخب او الناخبة انهم مسجلون على لوائح الشطب في البلد المضيف، داعية إياهم إلى تحديد مكان مشاركتهم لاتاحة الفرصة امام الجهة المنظمة لاعداد القوائم ضمن المهل القانونية.
ولفتت الحملة الى ان اضافة مقاعد مخصصة للمغتربين في البرلمان كما جاء في "عرض وزارة الخارجية والمغتربين لاقتراع اللبنانيين غير المقيمين" لن يخفف من المستلزمات اللوجيستية لتنظيم هذه العملية.
وأوضحت ان حاملي الجنسية اللبنانية منذ اكثر من عشر سنوات لديهم الحق بالاقتراع وهم مدرجون على لوائح الشطب لكن استقدامهم من قبل الاحزاب والتيارات السياسية للاقتراع في لبنان يؤثر على خياراتهم ويعتبر انتهاكا لنزاهة العملية الانتخابية ولن يعالج الا من خلال تأمين الآليات المناسبة لمن يرغب منهم بالمشاركة.

واكدت الحملة وجوب اقرار كافة الاصلاحات في قانون الانتخابات النيابية للارتقاء به الى مستوى طموحات اللبنانيين، لافتة الى أنها بالتعاون مع عدد من النقابات المهنية والعمالية والتجمعات المدنية ستنفذ تحرّكا شعبيا للضغط على الحكومة ومجلس النواب وذلك عند الثانية عشرة من ظهر الثالث عشر من الشهر المقبل امام حديقة الصنائع لإنجاز قانون الانتخابات قبل شهر حزيران/ يونيو المقبل.
وكانت الحملة عقدت مؤتمراً صحافياً أمس في قصر الاونيسكو تحدث فيه زياد عبد الصمد وماري تيريز المر وتلا فيه سامر عبدالله بيان الحملة.

السابق
إرفع صوتك: لن نسكت عن الظلم في لبنان
التالي
من يصدّق؟