إسرائيل شرّعت 3 بؤر استيطانية في الضفة والفلسطينيون رفضوا عرضاً لمعاودة المفاوضات

شرّعت اسرائيل في وقت متقدم الاثنين ثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية، الأمر الذي ندد به الرئيس الفلسطيني محمود عباس المطالب بتجميد الاستيطان لمعاودة مفاوضات السلام.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان لجنة وزارية “قررت تشريع وضع ثلاث كتل سكانية اقيمت في التسعينات بناء على قرارات حكومات سابقة”، وذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة ليل الاثنين.
وشرعت بؤر بروخين الواقعة شمال الضفة الغربية والتي يقيم فيها نحو 350 مستوطناً وريحاليم شمال الضفة الغربية ايضاً وسانسانا اللتين يقيم في كل منهما 240 مستوطناً.
وأوضح مسؤول اسرائيلي ان “القرار لا يغير الواقع على الارض” ولا يعني “اقامة مستوطنات جديدة او توسيع مستوطنات قائمة”.
وندّد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة بالقرار، معتبراً إياه “رداً” على رسالة الرئيس محمود عباس الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو التي طالبه فيها “الحكومة الاسرائيلية بوقف الاعمال الاحادية الجانب وخصوصاً الاستيطانية فوراً”.
ونددت الحكومة الفلسطينية في بيان بـ”التطوير الاسرائيلي المستمر للاستيطان” و”تشريع بؤر استيطانية”، داعية المجتمع الدولي الى معارضة هذه الخطوة لانها “تدمر فرص السلام وحل الدولتين”.

هيل
من جهة أخرى، صرح المفاوض الفلسطيني صائب عريقات لدى لقائه في رام الله المبعوث الاميركي لعملية السلام في المنطقة ديفيد هيل بأن “الرسالة التي بعث بها الرئيس عباس الى نتنياهو تشكل فرصة حقيقية لاعتماد الالتزامات المترتبة على كل طرف وتنفيذها”.
واكد “رفض القيادة الفلسطينية بشكل قاطع دعوة نتنياهو لاجراء مفاوضات مباشرة مع الرئيس عباس”. وقال إن “القيادة الفلسطينية تدرس امكان التوجه الى مجلس الأمن للحصول على قرار بادانة الاستيطان على ضوء تشريع الحكومة الاسرائيلية بعض المستوطنات واقامة المزيد منها في الاراضي الفلسطينية”.

السابق
حكم بالسجن لمدة 3 أشهر
التالي
مَن يعرقل إقتراع المغتربين؟