فلسطينيون ينقسمون حول التطبيع مع جدار الفصل

يختلف محترفو هواة الرسم على الجدران (غرافيتي) الفلسطينيون في شكل واضح حول الرسم على جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، ولكل مبرراته التي يراها منطقية ومقنعة. فمن يرفض ممارسة الـ «غرافيتي» على الجدار، يرى أن في الرسم عليه نوعاً من الاعتراف به، كما أنه يساهم في تجميله بينما هو «أبشع جدار في العالم»، رافضين في الوقت ذاته أن يتحول الجدار إلى «مزار سياحي»، أو متنفس للغرافيتيين من مختلف أنحاء العالم، في حين يرى مؤيدو الرسم على الجدار الإسمنتي الذي يتلوى كأفعى في الأراضي الفلسطينية، أنه بات محجاً لكبار الرسامين العالميين، وبالتالي يمكنهم من خلاله إيصال رسائل إلى العالم ضد الاحتلال وسياساته بما فيها الجدار العنصري نفسه. ويرى هؤلاء أيضاً في الرسومات مقاومة من نوع خاص، لا سيما مع اشتعال حرب الغرافيتي بين الفلسطينيين ومؤيديهـم، والإسرائيليين ومؤيديهم، على الجدار.

وفي هذا الإطار يقول تقي الدين السباتيني، وهو أحد المعارضين للرسم على الجدار: «بات جدار الفصل العنصري أكبر لوحة غرافيتي في العالم، لكني أرى أن الرسم عليه غير ملامحه البشعة، ومنحه جمالية لا يستحقها. كنت أتمنى لو يبقى رمادياً بشعاً كما أوجده الاحتلال. كان الجدار رمزاً للموت والدمار. كان رمزاً كئيباً، وبات الآن يحمل الكثير من الإبداع، وهذا مخيف للغاية على صعيد تقبلنا له، أو تعاطينا معه بشكل أو بآخر».

ويرى حمزة أبو عياش، أن الرسم على الجدران يعكس حالة من التعايش معه. ويقول: «هذا ورم سرطاني، ويجب عدم التعامل معه بأي شكل من الأشكال».

مجد عبد الحميد، أحد مؤيدي الرسم على الجدار، بل رسم على الجدار في منطقة الرام القريبة من القدس، لوحة ممتدة عبارة عن أحرف مبعثرة تشكل إذا جمعت «وثيقة الاستقلال الفلسطينية»، التي كتبها الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل محمود درويش. ويقول: «الجدار ليس ملك لنا، ولا نريده لنا، لأنه رمز لا إنساني، لكن هذا لا يعني عدم الرسم عليه. التطبيع مع الجدار لا يكون باعتزال الرسم عليه. أرى في الرسومات على الجدار نوعاً من المقاومة».

ويختلف الفلسطينيون في رؤيتهم للغرافيتي وشروطه، فتقي الدين السباتيني، الذي سبق أن احتجز لدى أحد الأجهزة الأمنية الفلسطينية لرسم يتنقد الانقسام الداخلي المتواصل منذ ست سنوات، يرى أن من الضرورة مراعاة أن هذه الرسوم تعرض أمام العامة، وبالتالي يجب على راسميها الأخذ في الاعتبار أن يتقبلها ويفهمها الجميع، أو على الأقل لمس جمالياتها، في حين يرى أبو عياش أن على الغرافيتي أن يعبر عن ذاته وعن الجماعة في آن، وإن تمكن من تجاوز هذه الجدلية الصعبة سيكون من أفضل الرسامين.

ويختلف الغرافيتي الفلسطيني الحالي عما كان عليه في الانتفاضة الأولى، حيث كانت قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل كل من يكتب شعارات وطنية على الجدران، بل إن البعض أصيب أو استشهد وهو يرسم علم فلسطين، أو صورة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، أو «حنظلة» ابن ناجي العلي الكاريكاتيري، أو حتى أية عبارات مناهضة للاحتلال. أما في السنوات الأخيرة فبات الغرافيتي يعتمد على الرسم أكثر من الكتابة، ولا يقتصر على مقارعة الاحتلال، بل على انتقاد الأوضاع الداخلية، والتعبير عن معاناة الناس «العاديين»، بل وسيلة تنبيه ونقل رسائل للمسؤولين، إلا أن السياسة تبقى طاغية.

ويقول مجد عبد الحميد: «السياسة ليست خياراً… فكل حياتنا سياسية. هذا لا يعني أن لا مواضيع يتم التطرق إليها بعيداً عن الاحتلال، لكنها ليست بعيدة عن السياسة بمفهومها العام في نهاية المطاف». ويلفت عبد الحميد إلى أن «في الآونة الأخيرة بدأت الأجهزة الأمنية تضيق الخناق على الغرافيتيين الفلسطينيين، خصوصاً في ما يتعلق بانتقاد السلطة الفلسطينية، وتناول مواضيع يرونها حساسة، وهو ما يصفه بالمؤسف، بخاصة أن لفن الغرافيتي في فلسطين رمزية كبيرة، لكونه ولد من رحم الانتفاضة الأولى».

على جدار الفصل العنصري مرّ غرافيتيون كبار من العالم بألوانهم وخطوطهم كالبريطاني بانكسي، والفرنسي فينس، المعروف في فلسطين برسمه للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والأسير القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي عند الجدار المحاذي لمعبر قلنديا العسكري الفاصل بين القدس وسائر مدن الضفة الغربية، برسومات بعضها طمستها مجموعات صهيونية من الغرافيتيين الأوروبيين وبخاصة التشيك، وأخرى تنتقد الاحتلال بشدة وشراسة، وبحرفية عالية. ويرى آخرون كالفنان الدنماركي «تذكروا اسمي»، وكان في زيارة قبل أيام إلى الأراضي الفلسطينية، ضرورة الابتعاد عن جدار الفصل والرسم على جدران فلسطينية بامتياز، والابتعاد عن السياسي، لقناعته بأهمية أن يكون للغرافيتي دور في بث الأمل للشعوب، خصوصاً التي تعاني ظروفاً صعبة كالشعب الفلسطيني.

السابق
هولاند يتقدم وساركوزي يترنح في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية
التالي
العمى الآسر