الشانفيل، الحكمة والرياضي، أنيبال بالفاينال 4

أصبح حلم الشانفيل في إحراز لقب بطولة لبنان لكرة السلة أكثر واقعية، بعد ان حسم صدارة الترتيب العام لمصلحته قبل بداية «الفاينال 4»، بفوزه أمس الأول السبت على الرياضي بيروت في المنارة (87-81). وسيحصل الفريق المتني على أفضلية الأرض والجمهور في نصف النهائي ثمّ النهائي، إذا نجح في بلوغه.

ارتسمت معالم المواجهتين في "الفاينال 4" بعد ان انتزع الشانفيل المتني صدارة الترتيب العام مع ختام "الفاينال 8"، مسقطاً الرياضي بيروت حامل اللقب في عقره داره لأوّل مرة منذ ثماني سنوات بنتيجة 87-81، في "قمة جريحة" افتقدت الحماسة المعتادة جرّاء غياب الجمهور بقرار اتحادي سابق، ناهيك بأوضاع اللعبة غير المستقرة بعد "زوبعة" الاسبوع المنصرم. ففي قاعة صائب سلام في المنارة، حقّق الشانفيل أغلى فوز في مسيرته السلّوية، لأنّه وببساطة جعل "حلم اللقب" واقعيا أكثر بالنسبة اليه، بعد ان استطاع انتزاع الصدارة التي من أولى إيجابياتها حصول الفريق المتني على أفضلية "الأرض والجمهور" الى النهاية، إضافة الى أنّه تحاشى ملاقاة أنيبال زحلة القويّ في المربع الذهبي، حيث سيلتقي الحكمة الأضعف فنياً بين الفرق الأربعة، تاركاً المواجهة الأصعب للرياضي بيروت مع أنيبال.

وعلى رغم أنّ التوقعات كانت ترجّح كفّة الرياضي، استناداً الى جملة من الأسباب، أبرزها عامل الإصابات لدى الفريق الخصم والذي جعله يخوض اللقاء من دون لاعب ارتكازه الاميركي سام هوسكين الذي حلّ مكانه مواطنه غارنيت طومسون العائد من الإصابة، إضافة الى غياب المدرب غسان سركيس عن التمارين خلال الأسبوع الأخير بعد وفاة والدته. غير انّ فادي الخطيب وزملاءه استغلوا غياب الضغط الجماهيري، وفرضوا إيقاعهم على اللقاء بدءاً من الربع الثاني بشكل خاص، حيث وصل الفارق الى 11 نقطة مع انتصاف اللقاء (44-33). وما بات واضحاً أنّ قوة الشانفيل تحت السلّة هي السبب الرئيس لتفوّقه مؤخراً، حيث برز الوافد الجديد الى الملاعب اللبنانية، ماركوس هايسليب الذي سيتقاضى 110 آلاف دولار أميركي لخمسة وأربعين يوماً. وعلى رغم أنّ هايسليب لم يظهر مهارات "فوق العادة"، لكنّه كان حاسماً دفاعياً ومؤثراً هجومياً، علماً انّه يختار تسديداته بعناية فائقة ومن دون أي تسرّع، فهو سجّل 23 نقطة، منها (4 ثلاثيات من أصل 7، و8 محاولات ناجحة من أصل 14 من كل المسافات)، مع 11 متابعة. وبعد أن أنهى الشانفيل الربع الثاني متقدماً (44-33)، حافظ رجال غسان سركيس على أفضليتهم في الربع الثالث، لكن "الفريق الأصفر" حقّق عودة كبيرة بعد ثلاثيتين متتاليتين من عمر الترك وديواريك سبنسر في مطلعه، فأنهى هذا الربع متخلفاً بفارق نقطة واحدة (60-59). واشتعلت المباراة في الربع الأخير، خصوصاً انّ الرياضي عوّض تخلّفه ليتقدم (69-67) بعد مرور 5 دقائق بفضل تألق نجمه المخضرم المصري إسماعيل أحمد، لكن قائد الشانفيل فادي الخطيب استعمل حنكته ليضع فريقه في المقدمة في الثواني الأخيرة، حيث كان من الصعب على أصحاب الأرض أن يغيّروا النتيجة، لينتهي اللقاء بفوز أوّل للشانفيل في المنارة منذ 8 أعوام!

وستكون المرة الثانية فقط التي يدخل فيها الرياضي المربع الذهبي منذ العام 2005 بعيداً عن صدارة الترتيب، إذ حُرم منها عام 2008 لمصلحة نادي المتحد بعد ان تمّ إيقاف نجميه إسماعيل أحمد وفادي الخطيب حينها، عندما اتهما بتحريض زملائهما على عدم خوض أحد اللقاءات أمام المتحد في الموسم المنتظم، ما أثار "ضجّة" مشابهة للتي أثيرت في الأيام القليلة الماضية.

وبعد اللقاء، اتخذ الجهاز الفني لنادي الرياضي قراراً بإشراك اللاعب الأميركي أندريه إيميت (196 سم و30 عاماً) في المربع الذهبي بدلاً من مواطنه ديواريك سبنسر الذي تفاقمت إصابته في أحد أصابع يده. وبالإضافة الى هايسليب، سجّل للشانفيل الخطيب 18 نقطة مع 8 متابعات، ومحمد إبراهيم 14 نقطة، وطومسون 12 نقطة مع 10 متابعات، وإيلي إسطفان وكارل سركيس 8 نقاط لكلّ منهما. اما من جانب الرياضي الذي تخطّى لاعبان منه فقط عتبة العشر نقاط، فبرز منه سبنسر مسجلاً 29 نقطة منها 6 ثلاثيات من أصل 8، كما أوشك إسماعيل أحمد على تحقيق ثالث "تريبل دابل" له هذا الموسم بعد ان أحرز 25 نقطة و14 متابعة و8 تمريرات حاسمة.

السابق
جدة توّلد حفيدتها في محطة وقود!
التالي
استقالة رئيس لاتهامه بالتحرش الجنسي