فلسطين تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة الوزاري للتجارة والتنمية الأونكتاد في قطر

شارك فلسطين في مؤتمر الأمم المتحدة الوزاري للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في دورته الثالثة عشرة من 21 إلى نيسان الجاري والمقرر عقده في دولة قطر.
وتأتي مشاركة الوفد الفلسطيني بناء على توجيهات رئيس الوزراء د. سلام فياض وترأس الوفد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل، في سياق الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني لتنظيم علاقات فلسطين الخارجية في المجال الاقتصادي ولتفعيل اتفاقيات الشراكة والتعاون، وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية مع الدول الصديقة والشقيقة، بما ينسجم مع خطة الحكومة لبناء مؤسسات الدولة وإنهاء الاحتلال».

وسيبحث المؤتمر في دورته الحالية موضوعات عديدة منها التحديات التي تعيق التنمية المستدامة في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية، وتعزيز جميع أشكال التعاون والشراكة فيما يتعلق بالتنمية والتصدي للتحديات المستمرة والناشئة فيما يتصل بآثارها على التجارة والتنمية والقضايا المترابطة في مجالات التمويل والتكنولوجيا والاستثمار والتنمية المستدامة، وتعزيز الاستثمار والتجارة وإنشاء المشاريع والسياسات الإنمائية المتصلة بها بغية دعم النمو الاقتصادي المطرد من أجل تحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

وتقوم الاونكتاد بعدد من البرامج والأنشطة في فلسطين بما فيها التقرير السنوي عن حالة الاقتصاد وبعض البرامج الاخرى مثل برنامج الاسيكو الجمركي وكذلك برنامج تعزيز الصادرات الفلسطينية بما فيها انشاء مركز الشاحنين الفلسطيني.
كما سيناقش المؤتمر الوضع الاقتصادي العالمي الراهن ، وآثار التراجع التي يمكن ان تخلفها الأزمات الاقتصادية العالمية على البلدان النامية ، والحاجة إلى المضي قدماً نحو وضع خطط واقعية وعملية وممولة تمويلاً مناسباً لتلبية احتياجات البلدان النامية في مجال التنمية المستدامة.
وسيشهد المؤتمر العديد من الفعاليات مثل مؤتمر قمة قادة العالم من أجل الاستثمار ومؤتمر رفيع المستوى لتعزيز الاستثمار ومؤتمر اتفاقات الاستثمار الدولية لعام 2012 والاجتماع العاشر للمجلس الاستشاري للاستثمار وطاولة مستديرة بشأن صناديق الاستثمار السيادية.

السابق
المستوطنون اضافوا 20 بيتاً متنقلا لمستوطنة متسبيه كرميم
التالي
لو قتلني الاسرائيلي