المؤتمر السنوي للأمراض الصدرية

بدأ المؤتمر السنوي للأمراض الصدرية أعماله في فندق مونرو، بحضور نقيب الأطباء الدكتور شرف ابو شرف ورؤساء الجمعية الفرنسية اللبنانية للأمراض الصدرية والجمعية الفرنكوفونية للأمراض الصدرية والجمعيات الطبية اللبنانية.
وبعد الجلسة الافتتاحية، درس المؤتمرون الالتهابات الرئوية. وبدا فيها ان السل مازال حتى يومنا هذا من أكثر الأمراض المعدية انتشارا في العالم.

ومما يزيد القلق ظهور نوع بكتيريا جديد مقاوم لأدوية المضادات الحيوية الأكثر تطورا. كما اكد البروفسور علي بن خضر، من كلية الطب في تونس، المحاضر في المؤتمر الى جانب العشرات من كبار الأخصائيين الآتين من مختلف الجامعات اللبنانية والعربية والعالمية. وقد انتشر هذا الشكل المقاوم من السل منذ الثمانينات في افريقيا والهند والصين وروسيا.

وتتزايد حالات السل مع السيدا والسكري. وهذا ما يؤدي الى ظهور 500 الف حالة في السنة، يودي مرض السل بأكثر من ثلثهم الى الهلاك. وقد وضعت لهذا الغرض معالجات جديدة متطورة. وفي مجال الربو، انكب الدكتور بول هنري طربيه على دراسة انتشار هذا المرض عند الأطفال وصعوبة تشخيصه او امكانية الخلط بينه وبين امراض اخرى لها الأعراض نفسها، مما يعوق معالجته على النحو الصحيح. ودعا الأهل الى مزيد من التعاون في اعطاء العلاج بشكل دؤوب ودقيق على المدى الطويل.

السابق
سليمان: الحوار الوطني الحل للأزمة السورية
التالي
مستشفى صيدا الحكومي يواجه الإقفال قريباً