الإيمان بالله يتراجع في العالم

أظهر تقرير أميركي أنّ الاعتقاد بوجود الله بدأ يتراجع تدريجياً في أنحاء العالم، وأنّ أعلى درجات الإيمان به تُسجَّل بين المسنّين.

وذكر التقرير الذي أعدّته جامعة «شيكاغو» الأميركيّة تحت عنوان «الإيمان بالله بين الوقت والبلدان»، أنّ 13 في المئة من الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا الشرقية السابقة يعبّرون عن الاعتقاد بالله، في حين أنّ 94 في المئة من الفلبينيين يقولون إنهم لطالما كانوا يؤمنون به. ووجد التقرير أنّ الإيمان بالله أكثر بين المسنّين، بغضّ النظر عن البلد الذي ينتمون إليه. وقال مدير البحث في الجامعة توم سميث إنّ «الإيمان بالله تراجع في أغلب البلدان، لكنّ التراجع يعتبر بسيطاً، خصوصا لدى احتسابه على أساس سنوي». وجمعت البيانات من 30 بلداً، حيث أجريت استطلاعات بشأن الإيمان بالله مرتين على الأقل منذ العام 1991. ووجدت الدراسة أنّ الإلحاد بات في أعلى مستوياته في شمال غرب أوروبا ودول الاتحاد السوفياتي السابق، باستثناء بولندا.

وذكر التقرير أنّ قرابة 43 في المئة ممّن هم في سنّ 68 عاماً وأكبر متأكّدون من وجود الله، مقابل 23 في المئة ممّن هم في عمر يقلّ عن 27 عاماً.

وفي الولايات المتحدة، قال 81 في المئة ممّن شملهم الاستطلاع إنهم كانوا دائماً يؤمنون بالله، وقال 54 في المئة ممّن همّ أقلّ من 28 عاماً إنهم متأكدون من وجوده، مقابل 66 في المئة ممّن هم في عمر يزيد عن 68 عاماً.

السابق
تعانقا ليدفئا أنفسهما.. وماتا
التالي
دورات تأهيلية للأزواج