اختراق 3 ملايين حساب مصرفي في إيران

قام إيراني يدعى خوسرو زارفريد باختراق ما يصل إلى ثلاثة ملايين حساب مصرفي تعود إلى 22 مصرفا مختلفا على الأقل، وذلك بعد أن تجاهلت تلك المصارف إنذارات سابقة أرسلها رسميا إلى المسؤولين يبلغهم بها عن وجود ثغرة خطيرة في النظام المصرفي. ولا يبدو أن زارفريد قد سرق أي أموال من تلك الحسابات، بل قام فقط بنشر تفاصيل حسابات حوالي ثلاثة ملايين شخص تتضمن أرقام البطاقات ورموزها السرية على مدونته ircard.blogspot.ca، ونشر رسالة في صفحته على فيسبوك مع وصلة إلى الصفحة التي نشر فيها الحسابات معلقا: «هل بطاقتك هي بين الثلاثة ملايين بطاقة؟» وذلك وفقا لما ذكره موقع «البوابة العربية لأخبار التقنية».

وقامت فورا عدة مصارف إيرانية بإرسال رسائل نصية قصيرة إلى عملائها طلبوا منهم وبشكل فوري تغيير الرموز السرية لبطاقاتهم الائتمانية.

وكردة فعل، قامت بعض المصارف بتعطيل حسابات زبائنها كإجراء وقائي سريع، كما اعتذر المصرف المركزي الإيراني عن المتاعب التي تسببت بها عملية الاختراق، علاوة على ذلك توقفت الكثير من أجهزة الصراف الآلي في إيران عن صرف النقود، ولم تسمح لزبائنها إلا بتغيير رموز بطاقاتهم السرية. وكان زارفريد الذي عمل سابقا لدى شركة تقدم الخدمات الإلكترونية للمصارف قد اكتشف الثغرة الأمنية منذ فترة وقام بتنبيه جميع المصارف المتأثرة، وقام بإثبات كلامه عبر تزويدهم بمعلومات حول حسابات ألف زبون، إلا أن تجاهل المصارف لتحذيراته جعله يلجأ إلى فضح الثغرة بهذه الطريقة.

السابق
الكاري يخفف خطر الإصابة بأزمة قلبية
التالي
طفلة في الرابعة تنضم للعباقرة!