اسرائيل الديمقراطية تجهض حملة اهلا بكم في فلسطين..

تعثرت، امس، حملة "اهلا بكم في فلسطين" حين سارعت اسرائيل الى منع نشطاء مؤيدين للفلسطينيين من استقلال طائرات من اوروبا متجهة الى تل أبيب.
وقال الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد (وكالات): "اعتقل 4 نشطاء بعد الوصول على رحلات لشركة العال من باريس وجرى استجوابهم في مطار تل ابيب".

واكدت ناطقة باسم وزارة الداخلية ان ادارة الهجرة كانت أعطت شركات الخطوط الجوية الاربعاء الماضي اسماء نحو 1200 ناشط سيمنعون من دخول اسرائيل.
وأوضحت اسرائيل أن شركات الطيران سيكون عليها تحمل تكاليف اعادة اي نشطاء يتم ترحيلهم الى المطارات التي سافروا منها.

وقال ليهي روثتشايلد وهو ناشط من الحملة ان شركات الطيران أخطرت عشرات النشطاء منذ ذلك الحين بالغاء تذاكرهم الى تل ابيب.
وكان مئات من رجال الشرطة الاسرائيلية انتشروا في وقت سابق في مطار بن غوريون لمنع نشطاء مؤيدين للفلسطينيين من الدخول ضمن الحملة حسب روزنفيلد الذي اشار الى ان ذلك من اجل "حفظ النظام في المطار".

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية انتشر 650 رجل شرطة غالبيتهم بملابس مدنية في المطار وتلقوا اوامرا من رؤسائهم "بممارسة ضبط النفس ولكن اعتقال اي مثير للمشاكل".
واضافت ان سلطات المطار تلقت ايضا اوامر بتحويل مسار الطائرات التي يشتبه في انها تنقل نشطاء مؤيدين للفلسطينيين نجحوا في اجتياز نقاط التفتيش في المطارات التي غادروا منها، لتهبط في محطة الطائرات القديمة. واشارت الى انه سيتم القاء القبض على النشطاء الذين يتم اكتشافهم وترحيلهم فورا.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رسالة السبت أمل تسليمها للنشطاء لدى وصولهم.

وذكر في الرسالة: "نقدر لكم اختياركم أن تكون اسرائيل وجهة اهتماماتكم الانسانية. كان من الممكن أن تختاروا الاحتجاج على الوحشية التي يمارسها النظام السوري يوميا ضد شعبه والتي أودت بحياة الالاف. كان من الممكن أن تختاروا الاحتجاج على الحملة الوحشية التي يشنها النظام الايراني على المعارضة ودعمه للارهاب على مستوى العالم".

وتابع: "لكنكم اخترتم الاحتجاج ضد اسرائيل الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط… وبالتالي نقترح عليكم أن تحلوا اولا المشاكل الحقيقية بالمنطقة ثم تعودوا وتشاركونا تجربتكم. رحلة سعيدة".

وانتقدت صحيفة "هارتس" اليسارية قرار الحكومة منع النشطاء. واكدت في افتتاحية ان "الدولة التي تحترم حقوق الانسان في الاراضي الخاضعة لسيطرتها بما في ذلك حق الاحتجاج غير العنيف ضد الاحتلال الاجنبي يجب أن تدعو نشطاء السلام لزيارة اي مكان وتستقبلهم بالورود".

وكتبت صحيفة ريبوبليكا على موقعها الالكتروني "منعت الخطوط الجوية الايطالية بناء على توجيهات من دولة اسرائيل صعود سبعة نشطاء ايطاليين على متن طائرة متجهة الى تل ابيب".
كما تمكن اكثر من 20 ناشطا مؤيدا للفلسطينيين من الصعود الى الطائرة المتوجهة من جنيف الى تل ابيب بينما منعت الشرطة العشرات منهم حسب ما اعلن منظمو حملة "اهلا بكم في فلسطين".

السابق
الراي: حكومة ميقاتي على محكّ الاختبار في البرلمان بين مطرقة حلفاء دمشق وسندان الخصوم
التالي
دمشق ترحب بوصول فريق بقبعات زرق.. وتتعهد منع الإرهاب