14 آذار تُحضّر لإسقاط الحكومة قبل الانتخابات النيابية!

يتزايد القلق في بيروت من عدم التزام النظام السوري بهدنة انان المفترض تطبيقها اعتبارا من يوم غد مع تمسك دمشق بالحصول على تعهد من المعارضة بعدم النزول الى الشوارع فور انسحاب الجيش وبتسليم السلاح.

ورغم عطلة الفصح، فقد تقدم خبر قصف الحافلة اللبنانية المتوجهة الى العتبات الشيعية المقدسة في النجف اثناء وصولها الى معبر الجيوسية السوري وقتل 7 ركاب بينهم اللبناني محمد التالا وجرح زينب الحلو وماجدة علو واحمد شمص، الاخبار اللبنانية.

ونفى النائب عن حزب الله نوار الساحلي علاقة حزب الله بالحافلة المستهدفة، خلافا لما ذكرت وسائل الاعلام، في حين افيد امس عن خطف 5 رعاة لبنانيين على يد الجيش السوري في منطقة مشاريع القاع اللبنانية.

بدوره، جدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قبل المغادرة الى بروكسل دعم لبنان لخطة كوفي انان العربية ـ الدولية، مذكرا بأن هذا الموقف عبر عنه الرئيس ميشال سليمان في قمة بغداد العربية.

كلام ميقاتي جاء بعد محادثات اجراها مع رئيس حكومة ايطاليا كارلو بوانتي خلال زيارة خاطفة قام بها الاخير الى بيروت اول من امس، حيث التقى اركان الدولة وتفقد كتيبة بلاده العاملة مع اليونيفيل في جنوب لبنان، مبرهنا بذلك على التزام بلاده بالقرار الدولي 1701، واشاد بوانتي بروح المسؤولية التي تتسم بها الطبقة السياسية في لبنان.

في غضون ذلك، خيمت مناسبة عيد الفصح على الاجواء السياسية في لبنان، وشارك الرئيس ميشال سليمان في قداس الفصح في بكركي.

وقال رئيس الجمهورية ردا على سؤال حول مقاطعة التيارات المسيحية لـ 14 آذار لقداس الفصح في بكركي: لا يمكن التحدث عن مقاطعة سياسية لبكركي عندما يكون رئيس الجمهورية موجودا، لافتا الى ان محاولة اغتيال د.جعجع مدانة بشدة.

وامل سليمان من القوى الامنية ملاحقة المتهمين وجلبهم للقضاء لمعاقبتهم، وقال: لن نسمح باعادة لبنان الى ساحة الصراع والعنف.

وعن قانون الانتخابات، تمنى عدم العودة الى القانون 1960 ونحن في بلد ديموقراطي وصلاحية الرئيس لتوقيع القوانين المعجلة لا يمكن ان تخضع للمزايدات السياسية، وقال: لا احد يعرقل مسيرتي بقصد العرقلة، بل نرى هناك افكارا سياسية متنوعة.

الراعي يدعو لحيادية لبنان

أما البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي فقد قال في عظة الفصح: نحن نعمل ككنيسة مع كل ذوي الارادة الطيبة من اجل وحدة الشعب اللبناني وبعيدا عن اي انقسام او اصطفاف.

ولفت الى ان قيمة لبنان في تعدديته ثقافيا ودينيا وحزبيا وسياسيا، وقال: اننا نعمل لتجنب دخول لبنان في لعبة المحاور، فلبنان مدعو لأن يكون حياديا، وان يكون عنصر سلام واستقرار في المنطقة وواحة لقاء وحوار.

هذا وتلقى البطريرك التهاني من الرؤساء سليمان وبري وميقاتي ومن قائد الجيش العماد ميشال سليمان كما تلقى رسالة تهنئة من الرئيس سعد الحريري ومن نازك الحريري.

عضو كتلة المستقبل النائب احمد فتفت قال انه تلقى وسياسيين آخرين تحذيرات بوجوب اتخاذ احتياطات امنية اضافية، معلنا ان المعارضة بصدد وضع خطة عمل لاسقاط الحكومة قبل موعد الانتخابات النيابية.

النائبة ستريدا جعجع ردت على كلام رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الذي رأى ان البعض يضخم بعض المسائل او يفتعل بعض الاحداث من اجل ان يثير الانتباه بابدائها الاسف لوصول التعاطي السياسي الى هذا المستوى المتدني، وقالت انها اذا علمت بأي سوء او محاولة اعتداء تطول السيد حسن نصرالله فستكون اول المستنكرين.

نائب بيروت عمار حوري رأى في محاولة اغتيال جعجع اعلانا بانتهاء مفاعيل اتفاقية الدوحة سياسيا وامنيا.

واشار الى وثيقة صادرة عن ادارة المخابرات العامة السورية تعطي لعنصر ايراني في الحرس الثوري يدعى خيرالله عبدالله عبدي حرية التجول في الاراضي اللبنانية والسورية معا.

وابرز حوري صورة عن هذه الوثيقة، كما ابرز صورة عن رسالة كان العميد المتقاعد فايز كرم ارسلها من السجن الى زوجته هند مؤرخة في 4/8/2010 تتضمن ندامته واسفه لما قد يكون تسبب لها من ايذاء نتيجة الخطأ الذي ارتكبه من دون ذكر جرم العمالة لاسرائيل، ساخرا من الاحزاب وشخصيات 8 آذار التي احتفت بخروج كرم من السجن بعد انتهاء محكوميته.  

السابق
جنبلاط: الوقوف مع الشعب السوري لايعني تغيير التحالفات الداخلية
التالي
المصروف فرحة للصغار وهمٌّ للكبار