مهرام يهزم الرياضي ويُعادل السلسلة النهائية لغرب آسيا

فرض نادي مهرام بطل إيران إقامة مباراتين على الأقلّ مع النادي الرياضي الأسبوع المقبل في طهران، بعد أن عادلَ السلسلة النهائيّة لدوري غرب آسيا (1-1) بفوزه أمس على بطل لبنان وآسيا بنتيجة 67-59.

خذلت عوامل عديدة النادي الرياضي بيروت حامل اللقب في مواجهته الثانية أمام مهرام الإيراني بعد 24 ساعة من فوزه الأوّل، وسقط أمامه بنتيجة 59-67، الأرباع (26-18، 12-15، 14-19، 7-16) ليتعادل الفريقان (1-1) في السلسلة النهائية لدوري غرب آسيا في كرة السلّة، ليضع بطل إيران حدّاً لخمس هزائم متتالية على يد بطل لبنان.

ويمكن القول إنّ مباراة أمس جاءت النقيض التام عن مباراة أوّل من أمس، إذ لم ينجح رجال المدرّب فؤاد أبو شقرا في إمتحان اللياقة البدنية المطلوب بشدّة لمماشاة الفريق الإيراني، ناهيك بأنّ الرياح لم تكن كما تشتهي سفن "المنارة"، ابتداءً من إصابة ديواريك سبنسر هدّاف الفريق في منتصف الربع الثاني، وعلى رغم عودته الى أرض الملعب متحاملاً على أوجاعه فإنّه كان عالة على الفريق أكثر من متنفّس له، وصولاً الى عدم التوفيق في اتّخاذ القرارات، فوقع الفريق ضحيّة 21 كرة ضائعة "تورن أوفرز". لكنّ العامل الأبرز الذي أدّى الى سقوط الرياضي يعود الى تفوّق مهرام تحت السلّة، إذ لم ينجح لاعبو إرتكاز الرياضي في إبعاد خطر العملاق الجورجي نيكولوز الذي سيطر بشكل تامّ في العمق وأحرز 25 نقطة و18 متابعة، كما سانده السينغالي بابي سو بـ 12 متابعة، علماً أنّ مهرام التقط 44 متابعة مقابل 33 للرياضي. فبعد بداية صاروخية للرياضي أعادت إلى الأذهان المباراة الأولى، داكّاً سلّة الخصم بستّ ثلاثيات في الربع الأوّل فقط والذي أنهاه متقدّماً (26-18)، انتكس "الفريق الأصفر" بإصابة سبنسر في ركبته بعد مرور 4 دقائق على الربع الثاني، الأمر الذي شكّل صدمة بالنسبة إلى جميع اللاعبين، خصوصاً وأنّ سبنسر كان يسحب المدافعين تجاهه ما يفسح المجال أمام اللاعبين الآخرين لإيجاد مساحات للتسجيل. منذ حينها، والرياضي عانى للوصول إلى السلّة، لكنّ براعة المصري إسماعيل أحمد من جهة وتميّز عمر الترك وجان عبدالنور في بعض التصويبات من جهة ثانية أبقيا الفريق اللبناني في صلب المنافسة فدخل الى الاستراحة متقدّماً 38-33، على رغم أنّ مهرام فاز في الربع الثاني (15-12).

إلّا أنّ الأمور بدأت في اتّخاذ منحى مغاير في النصف الثاني من اللقاء، فبدا واضحاً جنوح الرياضي نحو اللعب الفردي لتغطية عدم فاعليّة سبنسر الذي عاد ودخل في الربع الثالث، ما صبّ في مصلحة مهرام الذي على رغم فوزه، لم يظهر على أنّه الفريق "البعبع"، إذ يملك سلبيّات كبيرة وكثيرة، لكنّ مدرّبه مصطفى هاشمي أحسن قراءة المباراة ولعب على نقاط ضعف الرياضي، أي تحت السلّة، فشكّل نيكولوز مصدر خطر دائم على سلّة الرياضي خصوصاً أنّه يجيد اللعب من الداخل والخارج. وبعد أن تعادلت النتيجة (52-52) بثلاثية رائعة لسمعة في الثانية الأخيرة من الربع الثالث، اكتفى الرياضي بتسجيل 7 نقاط في الربع الرابع جاءت معظمها في نصفه الأوّل، ليتّجه مهرام لتحقيق الفوز وفرض التعادل في السلسلة (1-1). وبرز أيضاً من مهرام حامد آفاق إسلامية مع 13 نقطة وصمد بهرامي 12 نقطة. أمّا لدى الرياضي، فسجّل له إسماعيل أحمد 17 نقطة و9 متابعات، وعمر الترك 14 نقطة وجان عبدالنور 13 نقطة، فيما اكتفى سبنسر بـ 6 نقاط. وسينتقل الفريقان الأسبوع المقبل الى مواجهتين واقعتين لا محالة في طهران، إذا فاز أحدهما بالإثنتين، سيتوّج بطلاً لغرب آسيا، وإلّا ستُقام مباراة خامسة وفاصلة في العاصمة الإيرانية أيضاً.

السابق
زجاجة شامبانيا بـ 136 ألف دولار
التالي
علوش: فايز كرم عميل حتى مماته