حاخامان مناهضان للصهيونية يجولان في صيدا

زار الحاخامان اليهوديان، إسرائيل دوفيد وايس، وألتور واكشال، من جماعة "ناطوري كارتا" المناهضة للصهيونية، مدينة صيدا في إطار زيارتهما للبنان للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض. وجال الحاخامان على عدد من أحياء مدينة صيدا القديمة واطلعا على الكنيس اليهودي في حارة اليهود التي أطلق عليها إبان العدوان الصهيوني على غزة، "حارة غزة" والذي تحول الى منزل تقطنه عائلة فلسطينية مهجرة منذ العام 1967 وقرأا مقتطفات من التورات داخل المنزل "الكنيس" وتمنيا للعائلة الفلسطينية العودة الى ديارها وممتلكاتها التي هجّرت منها في فلسطين. وأكدا أنهما يتألمان للعذابات والقهر والجرائم التي ترتكبها الحركة الصهيونية وإسرائيل بحقهم في الداخل والخارج. وزارا بعدها مقبرة اليهود في منطقة الدكرمان ومقام "زبلون" في محلة نزلة صيدون في المدينة.

والتقى الحاخامان رئيس "التنظيم الشعبي الناصري" أسامة سعد في مكتبه في المدينة. وقال الحاخام إسرائيل دوفيد وايس بعد اللقاء: "لا يوجد فرق بين الإسلام واليهود. نحن كنا نعيش بأمن وسلام معهم قبل أن تأتي الحركة الصهيونية العالمية التي قلبت المفاهيم عند الشعوب".
وأكد وايس أن فلسطين يجب أن تعود للشعب الفلسطيني، وعلى الاحتلال الصهيوني أن ينتهي لأن فلسطين مهد الحضارات والديانات الثلاث المسيحية واليهودية والإسلامية". وقال سعد: استمعنا منهم لرأيهم حول الحركة الصهيونية تحديداً كحركة استعمارية استيطانية عنصرية عدوانية تسيء لشعوب المنطقة وللدين اليهودي بشكل خاص. ونحن نلتقي معهم على هذا الرأي لأن الأديان جميعها تدعو إلى المحبة والتسامح".

السابق
هيفاء في حفل خاص للمثليين
التالي
محكمة إسرائيلية توجه اتهامات إلى إمام مسجد في الناصرة بتشجيع الإرهاب وذبح اليهود