بلايين الكواكب قابلة للسكن ؟

أعلن مرصد أوروبا الجنوبي أن بلايين الكواكب «القابلة للحياة» مبدئياً، موجودة في مجرتنا درب التبانة، من بينها على الارجح نحة مئة في جوار الشمس.

واكتشف فريق دولي تابع لبرنامج «هاربس»، وهو تلسكوب كبير في المرصد الاوروبـــي يقع في صحراء اتاكاما في تشيلي، تسعة كـــواكب من نوع «سوبر ايرث» في عينة بسيطة من 102 نجمة من النوع المعرف باسم «القزمات الحمراء». وكواكب «سوبر ايرث» هي كواكب صخرية تراوح كتلتها بين مرة وعشر مرات كتلة الارض.

وفي حال وقوعها في منطقة حيث درجات الحرارة مواتية لتوافر المياه السائلة، فيمكن هذه الكواكب نظرياً ان تستقبل نوعاً من أنواع الحياة.

والقزمات الحمراء هي نجوم ضعيفة بــــاردة نسبياً مقارنة بالشمس، منتشرة كثيـــــراً فــــي مجرتـــنا وتشكل 80 في المئة من مجمـــــوع النجوم في درب التبانة. وانطلاقاً من عينة القزمات الحمراء هذه، تمكن علماء الفلك في مرصد أوروبا الجنوبي من تقدير عدد كواكب «سوبر ايرث» في مجرتنا.

ويوضح المسؤول عن فريق البحث كزافييه بونفيل، أن «عمليات الرصد الجديدة التي قمنا بها بواسطة هاربس تظهر ان نحو 40 في المئة من كل القزمات الحمراء تتمتع بكوكب سوبر إيرث في منطقتها القابلة للسكن، حيث يمكن المياه السائلة ان تتوافر على سطح الكوكب». ويضيف أن «واقع انتشار القزمات الحمراء الكبير في درب التبانة حيث يحصى نحو 160 بليوناً منها، أوصلنا إلى نتيجة مذهلة مؤدّاها أن ثمة عشرات البلايين من الكواكب كهذه في مجرتنا وحدها».

وبما ان الكثير من القزمات الحمراء تقع قرب الشمس، فإن هذا التقدير الجديد يعني ان ثمة مئة «سوبر ايرث» على الارجح في المنطقة القابلة للسكن في نجوم واقعة قرب الشمس على مسافة تقل عن ثلاثين سنة ضوئية.

واكتشف «هاربس» أيضاً «أكبر كوكب شقيق للأرض حتى الآن» اطلق عليه اسم «غلييسي 667 سي سي»، وهو اكثر كثافة بأربع مرات من الكوكب الازرق، كما أنه «سوبر ايرث» ينتمي الى نظام يتمتع بثلاث نجمات ويقع قرب مركز المنطقة القابلة للسكن.

السابق
إحترسي من مخاطر الملابس الضيقة والكعب العالي !!
التالي
نصرالله: انتهت مرحلة التدخل العسكري