«ماليـة» البلديـات لـدى ميقاتـي والانتخابات الفرعية في 6 أيار

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن «أولوية العمل يجب أن تتركز على البحث عن كيفية عودة الشراكة الحقيقية بين الدولة ومواطنيها، والتأسيس لرؤية وطنية جامعة للأمور المصيرية التي تواجهنا»، مشدداً على أن «ظروف الحرب الأليمة وما تلاها أدت إلى زيادة التباعد بين الدولة ومواطنيها، فلا الدولة، مؤسسات وإدارات وهيئات، نجحت في رعاية المواطنين كما يجب بفعل الأزمات المتراكمة والإمكانات المحدودة، ولا المواطنون كانوا ينظرون إلى دولتهم على أنها حاجة ضرورية لوجودهم كأفراد ومجتمعات».
كلام ميقاتي جاء خلال رعايته في السرايا أمس، ندوة بشأن واردات البلديات المالية، في سياق التحرك البلدي اللبناني ضمن «مشروع دعم البلديات اللبنانية»، بالتعاون مع لجنة رؤساء البلديات اللبنانية، ومقاطعة برشلونة، و«مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان والأردن»، و«المكتب التقني للبلديات اللبنانية».
وشارك في الندوة وزير الداخلية مروان شربل، وعدد كبير من رؤساء البلديات، ورؤساء الاتحادات البلدية من كل المناطق اللبنانية.
في الندوة، لفت شربل إلى أن «الداخلية» على استعداد للتعاون مع رؤساء البلديات لما فيه خير القرى والمدن، متمنياً «مع حلول الموعد المحدد للانتخابات البلدية المستحدثة بعد شهر ونصف الشهر أن تكون الانتخابات المقبلة ديموقراطية كي لا يكون هناك أي بلدية منحلة». وأضاف: عينت اللجنة لمتابعة أعمال البلديات «وتنفيذ التوصيات الصادرة عن القرارات التي تطلبها البلديات، ونحن دائماً على اطلاع وتواصل مع اللجنة».
وتسلم ميقاتي مقترحات وتوصيات ومطالب البلديات والاتحادات في شأن الواردات المالية. ثم جرى نقاش بينه والحضور حول الصندوق البلدي المستقل، وقانون الرسوم البلدية 60/88، ومنح البلديات فائدة على أموالها المودعة في مصرف لبنان، وإلغاء القرارات والتعاميم التي باتت تعرقل العمل البلدي إلى جانب مواضيع أخرى.
من جهته، أصدر شربل قرارا رقمه 483، دعا فيه الهيئات الانتخابية الاختيارية الفرعية لكل من بلدتي عبيه – قضاء عاليه والباروك – قضاء الشوف في 6 أيار المقبل، محددا مراكز الاقتراع في كل منهما. وأصدر الوزير شربل قرارا رقمه 484، دعا فيه الهيئات الانتخابية البلدية لانتخاب أعضاء للمجالس البلدية في بعض البلدات والقرى مع تحديد مراكز الاقتراع فيها في التاريخ نفسه. والبلدات هي: بقعتوته، وعجلتون (قضاء كسروان)، بياقوت (قضاء المتن)، سلفايا وعبيه – عين درافيل (قضاء عاليه)، بريح وعلمان ومزرعة البرغوتية (قضاء الشوف). و19 بلدة في قضاء عكار، هي: جبرائيل، القنطرة، تكريت، البيرة، جرمنايا – الرامه، وادي خالد، بني صخر، الدغلة، المجدل، الشقدوف، العماير – رجم عيسى، القرنة، كروم عرب، ضهر القنبر، الفرض، غزيلة، برباره، عدبل ومنجز. بلدة القطين (قضاء المنية – الضنية)، بان وبزعون (قضاء بشري)، ارده وحرف ارده وبيت عوكر وبيت عبيد ورشعين (قضاء زغرتا)، دير بلا وشاتين في (قضاء البترون)، رشدبين في (قضاء الكورة)، الفاكهة – الجديدة ونبحا المحفارة ونبحا القدام ونبحا الدمدوم، ومقراق وحوش النبي (قضاء بعلبك)، الشواغير الفوقا والشواغير التحتا (قضاء الهرمل)، زلايا وصغبين ويحمر (قضاء البقاع الغربي)، كفرمشكي ومزرعة سلساتا (قضاء راشيا)، البيسارية وكفرشلال (قضاء صيدا)، طير حرفا وعلما الشعب (قضاء صور)، انان وصفريه وكفرجرة (قضاء جزين)، ياطر (قضاء بنت جبيل)، إبل السقي (قضاء مرجعيون)، الخلوات والدلافه (قضاء حاصبيا).  

السابق
مخاوف اسرائيلية من حصول «حزب الله» على صاروخ «كرونيت» الروسي
التالي
جدران مدرسة جون تتفكك… والأهالي يطالبون «التربية» ببناء جديد