لبنان ليس من أصدقاء الشعب السوري

لو عاد الامر الى عدنان منصور لكان ارتأى مقاطعة لبنان القمة العربية وكل اجتماعات مجلس الجامعة العربية. الأولى لان العراق لم يوجّه دعوة الى سوريا، والثانية لأن الجامعة جمّدت عضوية سوريا فيها. ذاك ان وزير خارجية لبنان حائر بسياسة "النأي بالنفس"، المتوافق عليها حكومياً، فتارة يفاخر بها كأنها من استنباطاته، وطوراً يتحدث عنها بشكل اعتذاري، واخيراً صار يمون عليها، وعلينا، متجاوزاً فيشير الى ان لبنان مرتبط بمعاهدات واتفاقات مع سوريا النظام وعليه التضامن معها. كما انه يدير وزارة درج وأسلافه الاخيرين، لا الأولين القدامى، على اخضاعها للتعليمات الدمشقية، لانه بفضلها حمل وحملوا هذه الحقيبة، حتى باتت الديبلوماسية اللبنانية أشبه بكاريكاتور لشخص يفترض انه الوزير جالس الى مكتبه وخلفه لافتة على الجدار كتب عليها: لطفاً لكي تعرفوا موقفنا اتصلوا بهذا الرقم… في دمشق.

قبل ايام تحدث الوزير الى وكالة "رويترز"، وكان له موقف استباقي، اذ قال ان لبنان سينأى بنفسه في قمة بغداد عن اي قرار "يضرّ بسوريا ويمسّ استقرارها ووحدتها". عدا ان "النأي" اصبح وسواساً، فلا احد يعرف من اين جاء منصور بفكرة ان لبنان ينفرد بهذا الحرص على سوريا، او ان "النأي بالنفس" على قدر المحبة. بل انه بات يقيس القرارات العربية والدولية بمدى "تعارضها" مع المصلحة الوطنية، فـ"الضرر" الذي يخشاه هو ما يضير النظام، اما "المصلحة الوطنية" فلا شك انه يعني بها مصلحة النظام. والاكيد ان الوزير لم يأخذ علماً بأن هذا النظام ماض في ضرب وحدة سوريا وامنها وريفهما، بدليل انه تمنى لو ان سوريا "حاضرة" في القمة.

دليل آخر، للمرة الثانية سيقاطع لبنان مؤتمر "أصدقاء الشعب السوري" رغم انه دعي اليه. ليس القاموس الديبلوماسي لعدنان منصور ولا حكومته انه يمكن الحضور والاطلاع، ولا احد يجبر احداً على التزام لا يريده. الاسوأ ان تصبح سياسة دولة عدم الحضور حيث يكون المجلس الوطني السوري، رغم ان معظم "الاصدقاء" لم يعترفوا بالمجلس ولا يدعمونه بأكثر من الكلام، لكنهم لا يظهرون هذا العداء الذي يجهر به الوزير اللبناني، الذي يعتبر ان اي قرار يصدر عن مؤتمر "الاصدقاء" في اسطنبول سيتعارض مع وحدة سوريا وامنها واستقرارها… الى ما هنالك من ثرثرات الخطاب الرسمي السوري، والوزير لا ينأى بنفسه عن هذا الخطاب الذي يستخدمه النظام لتأسيس علاقات تنافر وتنابذ بين مكوّنات الشعب السوري.
لا شك ان الخارج يتعامل مع الديبلوماسية اللبنانية على انها لا تقدم ولا تؤخر، بل يعرف ان هناك اكثر من ديبلوماسية واحدة لهذه الحكومة، لكنها تقف جميعا عند الخط الاحمر، فالتبعية الراهنة للنظام السوري تمنع لبنان من ان يكون بين "اصدقاء الشعب السوري". وقد يضطر لاحقاً لمراجعة علاقته ببعض هؤلاء "الاصدقاء" الذين هجروا جميعاً سفاراتهم في دمشق لكنهم لا يزالون في بيروت.

السابق
بري استنكر استمرار اعتقال النواب الفلسطينيين
التالي
الثانويون ينفّذون إضرابهم في المناطق اللبنانية