المشكلة في العراق وليست في القمة العربية

أيّ عراق سيستضيف القمة العربية؟ لا شكّ ان انعقاد القمة في بغداد يشير الى رغبة عربية في اعادة بناء الجسور مع بغداد. لكن ذلك لا يعني في اي شكل ان في الامكان الحديث عن عراق جديد بديل من العراق الذي مزّقه نظام لم يؤمن يوما الاّ بالسلطة وبكيفية المحافظة عليها بأيّ ثمن كان.

لا يزال العراق هو المشكلة انعقدت القمة العربية في بغداد ام لم تنعقد فيها. لا يزال العراق مشكلة حقيقية بعد مرور تسع سنوات على بدء الهجوم العسكري الاميركي في اتجاه بغداد انطلاقا من الجنوب. في مثل هذه الايام من العام 2003، كان النظام العائلي- البعثي الذي يقف على رأسه صدّام حسين غير مصدّق بعد ان الاميركيين سيدخلون الاراضي العراقية وصولا الى العاصمة وسيحطمون في التاسع من ابريل تمثال الرئيس العراقي بكلّ ما يرمز اليه من وحشية وديكتاتورية وقصر نظر سياسي وروح مغامرة تقترب من الجنون اكثر من ايّ شيء آخر.

بعد تسع سنوات من بدء الاجتياح الاميركي للعراق، لا يزال البلد في حال مخاض. لا يزال الزلزال العراقي في بدايته. لا يزال في بغداد من يحاول ان يكون صدّاما آخر ولكن بغطاء مختلف وبطريقة مختلفة تعتمد على ركيزتين اولاهما الغرائز المذهبية والاخرى الدعم الايراني.
لم يحلّ الاجتياح الاميركي للعراق اي مشكلة عراقية، خصوصا اذا اخذنا في الاعتبار درجة التوتر بين السنّة والشيعة من جهة والتجاذب القائم بين الحكومة المركزية برئاسة السيد نوري المالكي والاكراد عموما من جهة اخرى. لا تزال القضية الكردية مطروحة بحدّة في غياب ايّ محاولة جدّية لتطبيق ما اتفق عليه في مرحلة ما قبل الحرب الاميركية التي لم تجد من يؤيدها ويدعمها ويتواطأ معها في السنتين 2002 و 2003 سوى النظام في ايران.
ليس مهمّا انعقاد القمة العربية في بغداد او عدم انعقادها. المهمّ مستقبل العراق ومدى تأثر المنطقة بما سيجري على ارضه في السنوات القليلة المقبلة. هل يبقى العراق بلدا موحّدا؟ هل تقوم دولة كردية؟ ما مستقبل النفوذ الايراني في العراق؟ ما مدى تأثير هذا النفوذ على تعميق الشرخ السنّي- الشيعي في وقت لا يجد النظام الايراني وسيلة افضل من المذهبية لتحقيق اختراقات سياسية في المنطقة العربية وصولا حتى الى المغرب. من حسن الحظ ان المغرب عالج المشكلة من جذورها عندما قطعت الرباط العلاقات الديبلوماسية مع طهران بغية قطع الطريق على ايّ محاولة للتغلغل في البلد تحت شعارات دينية.
ما اساس المشكلة في العراق؟ لا شكّ ان النظام السابق عمل كلّ شيء من اجل تسهيل الاجتياح الاميركي وذلك بعدما عمل على القضاء على النسيج الاجتماعي في هذا البلد العريق الذي لم يكن فيه اي تفريق بين الطوائف والمذاهب والقوميات عندما كان الهاشميون في السلطة حتى العام 1958. كان العراق مثالا يحتذى به لجهة غياب اي نوع من التمييز بين الطوائف والمذاهب والقوميات، خصوصا بين السنّة والشيعة والعرب والاكراد والتركمان. الم يكن نوري السعيد، اشهر رئيس للوزراء منذ ولادة تلك الدولة في العشرينات من القرن الماضي تركمانيا؟ الم يكن هناك وزراء اكراد ويهود وتركمان واكراد وكلدان ساهموا في بناء مؤسسات الدولة العراقية واقتصادها؟

نجح الاميركيون بدعم ايراني صريح وعملي في تفكيك العراق. لكنّهم لم ينجحوا في اعادة تركيبه. ثمة من يقول انهم كانوا يدرون ماذا يفعلون، نظرا الى ان الهدف كان اعادة رسم خريطة المنطقة وليس فقط اعادة النظر في تركيبة العراق. ساعدوا باكرا في تكريس المذهبية عندما جعلوا مؤتمر المعارضة الذي انعقد في لندن في ديسمبر من العام 2002 يصدر بيانا يتحدّث للمرة الاولى عن «الاكثرية الشيعية في العراق». لماذا هذا الكلام عن وجود اكثرية مذهبية في بلد ينتمي الى منطقة تكثر فيها المذاهب والطوائف القوميات وهي في حاجة الى صيغة تجمع بين المواطنين بدل التفريق بينهم؟ هل كان مطلوبا طمأنة ايران منذ البداية الى انه ستكون لديها حصة في العراق تحت ستار المذهبية التي تعبّر عنها احزاب معيّنة تمتلك ميليشيات مسلّحة تابعة لها؟
الاكيد ان التصرفات الاميركية كانت منذ البداية غريبة جدا. فقد أرفق الكلام عن «الاكثرية الشيعية في العراق» الذي ورد للمرّة الاولى في بيان مؤتمر لندن بكلام آخر عن «الفيديرالية» وذلك ارضاء للاكراد. تبيّن مع الوقت، خصوصا بعد وصول نوري المالكي الى موقع رئيس الوزراء بدعم ايراني صريح وواضح، ان المطلوب اقامة حكم مركزي تتحكم به احزاب مذهبية لا يعترف بـ «الفيديرالية». بكلام اوضح، تنكّر رئيس الوزراء الحالي للتفاهمات السابقة مع الاكراد وقرّر ان يكون صداما من نوع آخر… ولكن على طريقته.

الاكيد ان مثل هذا التصرّف لا يمكن ان يعجب الاكراد، على رأسهم السيّد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان الذي كان يعي منذ البداية مخاطر مرحلة ما بعد سقوط النظام العائلي- البعثي في بغداد. سارع بارزاني فور اختتام اعمال مؤتمر لندن الى الدعوة الى الترفّع عن الانتقام. عدّد وقتذاك الجرائم التي استهدفت افراد عائلته وافراد عشيرته على نحو مباشر. وشدد في الوقت نفسه على ضرورة تجنب اي نوع من الثأر. تصرف كرجل دولة وهو لا يزال يفعل ذلك الى اليوم. جاء تمسكه اخيرا بتوفير ملجأ آمن للسيد طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي اللاجئ الى كردستان خير دليل على ذلك.
ما يشهده العراق حاليا مرحلة ستمرّ مثلما مرّت غيرها من المراحل. ما يمكن قوله بعد تسع سنوات من الاجتياح الاميركي- الايراني للبلد ان العراق لا يزال يبحث عن هويته وعن صيغة تضمن ضبط الغرائز المذهبية. في النهاية، لا يمكن الجمع بين حكومة مركزية قوية تنوي انشاء جيش من مليوني عنصر من جهة وفكرة الفيديرالية من جهة اخرى. كلّ ما في الامر انّ هناك اختلالا في التوازنات الاقليمية لن تعرف نتائجه قبل خمود الزلزال العراقي. هذا الزلزال ضرب المنطقة كلّها ولم يضرب العراق وحده!

السابق
أنان تلقّى رداً سورياً رسمياً على خطته.. وضغوط روسية ودولية ليستجب الاسد وينفذ
التالي
القاعدة يخطط لشن هجوم