الانفلونزا قد تصبح مرضاً قاتلاً

أشارت دراسة أجراها باحثون بريطانيون وأميركيون الى أنهم وجدوا لأول مرة جينة بشرية تؤثر على كيفية استجابة الناس لعدوى الانفلونزا مما يجعل بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم لها. ويساعد هذا الاكتشاف في تفسير السبب في أن الغالبية العظمى من الناس الذين أصيبوا بالعدوى خلال انتشار فيروس اتش 1 ان 1 أو "انفلونزا الخنازير" عام 2009-2010 لم تظهر عليهم سوى أعراض طفيفة في حين أصيب آخرون بإعياء شديد وتوفوا وكثيرون منهم كانوا شباناً أصحاء.
وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف الجيني يمكن أن يساعد الأطباء في المستقبل في فحص المرضى لتحديد الأشخاص الذين يزيد لديهم احتمال أن تصرعهم الانفلونزا مما يسمح لهم بإعطائهم أولوية في التطعيم أو العلاج الوقائي خلال فترات تفشي المرض. ويمكن أن يساعد ذلك أيضاً في صنع لقاح جديد أو أدوية ضد الفيروسات التي يحتمل أن تكون أكثر خطورة مثل انفلونزا الطيور.

وقال بول كيلام من معهد سانجر البريطاني إن هذه الجينة" هي "خط الدفاع الأول الحاسم" ضد الانفلونزا. وإن الناس الذين يحملون شكلاً مختلفاً معيناً لها يزيد لديهم بكثير احتمال نقلهم الى المستشفى عندما يصابون بالانفلونزا بالمقارنة مع الأشخاص الذين يحملون أشكالاً أخرى مختلفة.

وبحثنا مهم بالنسبة للأشخاص الذين لديهم هذا الشكل المختلف لأننا نتوقع أن أجهزتهم المناعية قد يتم إضعافها أمام بعض الإصابات بالفيروس.
وقامت فرق من معهد راجون ووحدة الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس بإزالة هذه الجينة من فئران تجارب. ووجدت أنه بمجرد إصابة الفئران بالانفلونزا ظهرت عليها أعراض أشد بكثير من الأعراض التي ظهرت على الفئران التي ما زالت بها هذه الجينة. وقالوا إن فقد هذه الجينة بمفرده في الفئران يمكن أن يحول حالة الإصابة الطفيفة بالانفلونزا الى عدوى قاتلة

السابق
ترغب في حياة أطول؟ تجنب النوم طويلاً!
التالي
إضرابات نقابية بالجملة تحاصر الحكومة.. والحلول مفقودة