فضل الله: دور القمم أن ترشد الواقع السياسي لا أن تكون صدى له

استقبل العلامة السيد علي فضل الله، مطران بيروت للسريان الأرثوذكس، إقليموس دانيال كورية، حيث تم عرض للعلاقات الإسلامية ـ المسيحية في ظل التطورات التي تعصف في المنطقة، كما تم استعراض الأوضاع اللبنانية والقمة الروحية الأخيرة، وثمن المطران كورية "حركة السيد علي فضل الله، والدور الذي يقوم به على المستوى اللبناني العام، وسيره على خط والده المرجع فضل الله، بسيرة الانفتاح والمحبة، والعمل لوحدة اللبنانيين"، مشيدا "بما تقوم به مؤسسات المبرات على الصعيد الإنساني والتربوي والرعائي، بما يخفف من آلام اللبنانيين ويجمع بينهم".

فضل الله
من جهته، أكد السيد فضل الله "أن مسؤولية القمم الروحية تتمثل فيما تقدمه للناس من خطوط ثقافية وعلمية وروحية تؤكد السير عل خط القيم التي نادى بها الإسلام، كما أكدتها المسيحية، لا أن تكون صدى للواقع السياسي أو أن تتحرك في خط التبعية له. بل أن تقدم منهجا إسلاميا مسيحيا في مقاربة الأمور بعيدا من كل الحساسيات والحرتقات السياسية التي قد يتحرك بها فريق هنا أو فريق هناك. وعلى هذا الأساس، فإننا نفهم أن تقوم القمة الروحية بترشيد الواقع وبإطلاق الإشارات النقدية وإضفاء روح القيم الإنسانية على كل ما يتحرك في الواقع السياسي، لا أن تكون رهينة لهذا الواقع، أو أن تعكس تناقضاته بطريقة وأخرى".

وثمن فضل الله "كل عمل لتوحيد الصفوف وتجاوز واقع الفتن التي يراد لها أن تتحرك في الأرض السياسية والأمنية اللبنانية المهتزة"، داعيا إلى "العمل على المستوى الديني والسياسي العام لتوحيد اللبنانيين ومنع الانقسام المذهبي أو التبعية العمياء لهذا المحور أو ذاك".

كرم
واستقبل فضل الله، نقيب المحامين السابق عصام كرم، وتداول معه في الأوضاع العامة. وقال كرم: "نحرص دائما على زيارة هذه الدار التي تمثل إرثا فكريا ووطنيا، وعمقا إنسانيا، جسده العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله في حياته. فهو الذي وقف مع الحق بكل جرأة وشجاعة، والذي كنا نأتي إليه في الأيام الصعبة، ثم نعود حاملين زادا علميا وإنسانيا كبيرا".  

السابق
يزبك: واهم من يعتقد ان لبنان في منأى عن عين العاصفة
التالي
“الوطن” الكويتية: وساطة أميركية لتسـوية النزاع البحري بين لبنـان وإسرائيل