تعرّف إلى المأكولات الفاسدة

مع تزايد ضبط اللحوم وغيرها من المنتجات الفاسدة، أصبح اللبنانيون يعيشون في دوّامة من الخوف والتساؤل حول نوع الأطعمة التي يمكنهم تناولها من دون أن تسبّب لهم التسمّم. فهل من معايير معيّنة يمكنهم التقيّد بها للتعرّف إلى المأكولات الفاسدة؟

 تقول اختصاصية التغذية ميراي هبر: "إن التغذية الصحيحة لا تقتصر فقط على المكوّنات الغذائية للأطعمة والوحدات الحرارية، بل تشمل أيضا السلامة الغذائية للأطعمة. والمقصود بهذه العبارة خطة علميّة تصف سُبل التعامل مع تصنيع الغذاء وتخزينه بطرق تقِي من وجود أي نوع من أنواع الميكروبات أو الملوّثات الأخرى، التي قد تسبب مشاكل صحّية للانسان أو ما يُعرف بالأمراض المنتقلة عبر الغذاء، والمتمثّلة بالمغص والتقيّؤ وارتفاع الحرارة وآلام الرأس وغيرها من العوامل الاخرى".

وتضيف: "هناك العديد من الأجهزة المسؤولة عن وضع الأسس والقوانين لضمان صناعة غذائية سليمة، مثل المبادئ التوجيهية لشهادة "الهاسب". كما توضع لجان مراقبة للتأكد من تقيّد المعنيين بتطبيق معايير الجودة وسلامة الغذاء في جميع مراحله. لكن كمستهلك، كيف يمكن أن تتعرّف إلى المأكولات الفاسدة؟

– اللحم: يكون اللحم جيداً إذا كان لونه وردياً ورائحته طيبة، وعند تقطيعه يكون الدم الخارج منه أحمر اللون. أما عند سَلقه فيكون لون زبده فاتحا، وإذ تمّ طهيه فتكون رائحته طيبة. كما إنه في حال الضغط عليه، يعود سريعا إلى حالته السابقة. أمّا اللحم الفاسد فيكون لونه داكنا وقريبا من الأسود، وتنبعث منه رائحة غير محببة يمكن شَمّها من الدم الذي يتسرّب من قطعة اللحم. وعند سلق قطعة اللحم الفاسدة، يَنتج عنها رغوة ذات لون داكن، وإذا تم الضغط عليها بالإصبع، يبقى موضع الضغط منخفضاً إلى أن يعود إلى وضعه السابق شيئا فشيئا. أما عند تقطيعها، فتكون طريّة وغير مشدودة. إشارة إلى أن أسرع طريقة لمعرفة اللحم الفاسد، هي من خلال وضع قطعة صغيرة من اللحم في وعاء ماء مغلي، فإذا تصاعدت رائحة اللحمة الكريهة بوضوح، فذلك يشير إلى أنها فاسدة.

– الدجاج الفاسد: تستطيع شمّ رائحته الكريهة جدا مثل العفن، وهي رائحة الأمونيا. كما يصبح اللحم قاسيا جدا، ويلاحظ أنّ لونه يتغيّر نحو الرمادي او حتى الاصفر، في حين أن الدجاج الطازج يكون لونه زهريا ورائحته غير قوية أو كريهة.

– البيض: إنّ أفضل طريقة لمعرفة البيض الطازج من الفاسد، هي وضعه في وعاء ماء وملح، حيث يلاحظ أن البيض الفاسد يَطفو بعكس البيض الطازج. وعندما نسلق البيض الذي يكون محفوظاً لمدة طويلة، نلاحظ أنّ اللون الاخضر الغامق يحيط بصفار البيض.

– السمك: لمعرفة الطازج من الفاسد، يمكننا ملاحظة أن السمك الطازج تكون عيونه بارزة برّاقة، وخياشيمه حمراء، وقشرته متماسكة، ولحمه متماسك ورائحته ليست عفنة. أما السمك الفاسد فعيونه غائرة غير برّاقة، وخياشيمه غامقة اللون، وقشوره غير متماسكة، ولحمه طري رخو، ورائحته عفنة، وتوجد على بطنه خطوط سوداء أو زرقاء".

وتختم هبر: "على رغم الرقابة الموجودة على الاغذية، يجب على كل فرد منّا أن يبقى متيقّظاً من جودة الأغذية التي يتناولها، ليتفادى بذلك الكثير من المشاكل الصحّية التي هو في غنى عنها ويستطيع تجنّبها كي لا تودي بحياته".

السابق
ويتني هيوستن ماتت غرقاً
التالي
إذا طال الصراع خسرنا جميعاً