“الوطن” الكويتية: وساطة أميركية لتسـوية النزاع البحري بين لبنـان وإسرائيل

أعلنت صحيفة "الوطن" الكويتية نقلا عن مصادر سياسية لبنانية مطلعة أن الولايات المتحدة الأميركية تسعى لتسوية النزاع بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية ومسألة الإكتشافات النفطية والغازية في البحر الأبيض.

وقالت المصادر السياسية إن زيارة المبعوث الرئاسي الأميركي فريديرك هوف الى بيروت الأسبوع الفائت والمباحثات التي أجراها مع كبار المسؤولين اللبنانيين تركزت حول هذه المسألة، مشيرة الى أن واشنطن تعمل من اجل تسهيل عملية تحديد الحدود البحرية اللبنانية.

وقالت المصادر إن "الإدارة الأميركية تدعو لبنان الى الشروع بالتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي لا خلاف حولها والدخول في الوقت نفسه في عملية التفاوض لترسيم الحدود بمساعدة دولية".

وقالت إن هوف أبلغ محاوريه اللبنانيين بضرورة المرونة في التعامل مع هذه المشكلة ليس بمعنى التخلي عن الحقوق القانونية، بل تغليب الحوار على التصعيد الإعلامي والتهديدات لا سيما وان حضور الشركات الاستثمارية الكبرى يستلزم تقديم ضمانات وتطمين مصالح لأنها سوف تنفق أموالاً باهظة في هذه الاستثمارات، مشدداً على انه "من غير المفيد لجوء قوى وأطراف لبنانية الى التصعيد العسكري لما له من انعكاسات سلبية على القضية برمتها".
  

السابق
فضل الله: دور القمم أن ترشد الواقع السياسي لا أن تكون صدى له
التالي
“واشنطن بوست”: خطة الأمم المتحدة الدبلوماسية بشأن سوريا غير عملية