تحذيرات من الفاو.. فهل تصل الحمى القلاعية الى لبنان ؟

حذرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو)، من امتداد مرض الحمى القلاعية المنتشر حاليا في مصر الى باقي المنطقة بسبب عدم وجود اجراءات وقائية ولقاحات.

وذكرت المنظمة في بيان: "من الضروري القيام بتحرك عاجل للسيطرة على الانتشار الكبير للحمى القلاعية في مصر ومنعها من الامتداد الى شمال افريقيا والشرق الاوسط الامر الذي سيكون له عواقب خطيرة على الامن الغذائي للمنطقة".
واضافت المنظمة التي يوجد مقرها في روما "وفقا للتقديرات الرسمية يوجد في مصر 40222 حالة اشتباه بالمرض الذي تسبب بالفعل في نفوق 4658 حيوانا معظمها من الابقار".

والحمى القلاعية مرض فيروسي، غير قاتلة غالبا، لكنها معدية جدا يصيب الأبقار والخنازير، يصيب أيضا الماعز والأغنام وحيوانات أخرى كالفيلة والفئران.


وهو يسمى بالإنجليزية مرض (الظلف والفم) أو مرض (أفتوسا) وهو مرض فيروسي سريع الانتشار يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق.

من أعراضه تكون فقاعات مملوءة بسائل على اللسان والشفتين والفم والحلق والبلعوم والمناطق الرقيقة من الجلد كالضرع وبين الأظلاف أو أصابع الحيوان في الأقدام أو فوق الأخفاف، وهناك نحو سبع سلالات مختلفة مناعياً من الفيروس المسبب للمرض،  وكل سلالة تصيب فصيلة أو عدة فصائل مختلفة من الحيوانات، وتختلف شدة أعراض المرض تبعاً لنوع السلالة الفيروسية المسببة له.

وطرق العدوى تكون عن طريق الرذاذ المحمل بالفيروس
او عن طريق الجماد الملوث بالفيروس من افرازات الحيونات المصابه ( قئ او لعاب)، وعن طريق السائل المنوي وخاصه في الابقار
كذلك يمكن ان تنقل الحيوانات المفترسه والاليفه المرض وهي لا يظهر عليها اعراض واضحه للمرض فقط تحمل الفيرس
يمكن للانسان ان يساهم في نقل المرض من المناطق المصابه الى المناطق اخرى عن طريق حمل الفيروس على الملابس او الجلد.

السابق
مذهبة الصراع لا تخدم حزب الله
التالي
أسئلة الشمال..