تكريم الفنان دريد لحام

انطلقت في الإمارات فعاليات الدورة 22 من مهرجان "أيام الشارقة المسرحية" بمشاركة عدد من النجوم العرب، وكرّم المهرجان الفنان السوري الكبير دريد لحام في حفل ضخم أقيم لمناسبة انطلاق العروض المسرحية. ومنح حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لحام جائزة «الشارقة للإبداع المسرحي العربي لعام 2012» تقديراً لدوره الكبير في إثراء حركة المسرح العربي، كما كرّم المهرجان أيضاً الفنان الإماراتي إبراهيم سالم بجائزة شخصية المهرجان المحلية، وأصدر كتابين يضمان مقالات وشهادات حول تجارب دريد لحام وإبراهيم سالم

افتتحت عروض المهرجان الذي يستمر حتى يوم 28 آذار الجاري بالعرض المسرحي «مرض زهايمر» الفائز بالدورة الأولى لمسابقة الهيئة العربية للمسرح، تأليف وإخراج التونسية مريم بوسالمي.

يقدم خلال المهرجان 12 عرضاً مسرحياً من الإمارات تتنافس تسعة منها على جوائز المهرجان، وتعرض ثلاثة على هامشه، إلى ثلاثة عروض عربية من تونس وسورية، ويختتم المهرجان بعرض « طورغوت»، تأليف الشيخ سلطان القاسمي.

يقول مدير المهرجان أحمد بورحيمة إن الدورة الجديدة تشهد حضور أكثر من مئة فنان ومبدع خليجي وعربي، بينهم سميحة أيوب وحسن حسني وليلى طاهر وعبد الرحمن أبو زهرة. ويناقش الملتقى الفكري، الذي ينظم ضمن فعاليات المهرجان موضوع « تاريخ الممثل في المسرح العربي»، ويطرح عدة محاور منها: «الممثل والنقد المسرحي… مناهج ومقاربات» و«الممثل في تيارات المسرح العربي» و«التكوين الأكاديمي للممثل في الوطن العربي: واقعه وآفاقه».

تشارك في الملتقى هناء عبد الفتاح وخالد جلال من مصر و ابراهيم سالم من الإمارات ومصطفى مشهور من لبنان وعز الدين بوينت ومسعود بوحسين وجميل الحمداوي من المغرب وفايز قزق وماهر صليبي من سورية وعادل حربي من السودان وعبد الناصر خلاف وليلى بن عائشة من الجزائر وفاضل الجاف من العراق وعبد الرحمن أبو القاسم من فلسطين وغنام غنام من الأردن. كما تعرض خلال المهرجان مجموعة من الإصدارات المسرحية العربية والمترجمة التي أصدرتها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة.

السابق
تسريب ألبوم مادونا الجديد
التالي
ويندوز 8 بعد أشهر