اللواء : توازن في المجلس يمرّر النقل والسنة السجنيّة و”إنماء عكار”

غداة مغادرة بعثة الاستقصاء المالي الاميركي برئاسة مساعد وزير الخزانة ديفيد كوهين الذي وصل الى دولة الامارات العربية المتحدة، وبالتزامن مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الامن الدولي بخصوص دعم مهمة كوفي انان ودعوة النظام السوري والمعارضة للتجاوب مع المبادرة التي اقترحها، وتفردت "اللواء" بنشر بنودها الست قبل يومين، وما إن أنهى قائد الجيش العماد جان قهوجي جولة ميدانية تفقدية في بعض مناطق الحدود الشمالية – الشرقية، حتى نقل نواب وشهود عيان من الشمال اللبناني لكبار المسؤولين والاجهزة المعنية، معلومات تتحدث عن سقوط قذائف سورية في قرية "القاع" اللبنانية، وفي حقول قريبة مساء امس، بلغ بعضها قرية "بني صخر" في منطقة البقعية في عكار قرب الجسر الغربي مما اسفر عن اصابة شخص بجروح تردد انه سوري الجنسية، وفي الخامسة والعشرين من عمره، اصيب وهو في طريق الفرار الى لبنان.
واكدت وكالة "رويتر" الخبر، وذكرت نقلاً عن مزارع لبناني ان اكثر من خمس قذائف سقطت في القاع والحقول المجاورة، فيما قال آخر ان احدى القذائف انفجرت قرب المدرسة الرئيسية في القرية، فيما افادت "الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية ان سيارات الاسعاف التابعة للصليب الاحمر اللبناني نقلت 5 جرحى سوريين الى مستشفى طرابلس الحكومي كانوا دخلوا عبر الحدود الشمالية – الشرقية مع سوريا.
واذا كان مجلس الوزراء توقف في جلسته امس، عند السجالات التي تناولت دور المؤسسة العسكرية، مهيباً بالقوى السياسية، ابقاء الجيش بمنأى عن التجاذبات والنزاعات السياسية، والتقيد باحكام القوانين حماية ودعماً له، فإن المعلومات المتوافرة من غير مصدر امني وسياسي تحدثت عن جهود استثنائية يبذلها الجيش لمنع احداث توترات، والسيطرة على اية محاولة تسلل من والى بعض المناطق اللبنانية.
واعتبرت المصادر المتابعة ان الغطاء الذي وفره مجلس الوزراء، من شأنه ان ينهي السجالات، ويمكّن الجيش اللبناني من متابعة مهامه، سواء في الجنوب او في الشمال، لا سيما ازاء التوتر الذي شهده مخيم عين الحلوة امس.
اما على الصعيدين النيابي والحكومي، وعلى ايقاع التوتر الذي حدث في سجن رومية، اقر مجلس النواب تخفيض السنة السجنية الى 9 أشهر، وانجز مجلس الوزراء اقرار هيئة قطاع النفط، بعد صدام كلامي واداري بين شركات المحروقات ووزير الطاقة جبران باسيل الذي تأخر في التوقيع على جدول اسعار المحروقات المرتفع حتى مساء امس، الامر الذي كان يهدد بأزمة محروقات بعد ثلاثة ايام على ابعد تقدير.
وعلى الصعيد الاجتماعي، اكتفى مجلس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الحكومة سمير مقبل للتوسع في دراسة مسألة تشريع حق المرأة اللبنانية في منح الجنسية لاولادها من اجنبي كهدية كان يمكن ان تقدم للامهات في عيدهن، بعد ان أخذ المشروع المقدم من وزير الداخلية نقاشاً واسعاً، برزت خلاله ملاحظات وتحفظات من وزراء تكتل "الاصلاح والتغيير" الذين تساءلوا عما اذا كان يشمل المغتربين الذين يعطيهم القانون حق الاب في منح الجنسية لاولاده.
مجلس الوزراء
الجلسة الحكومية التي انعقدت في السراي، كانت عموماً هادئة، وان تخللها نقاش ضمن جدول الاعمال وخارجه، حيث اثار وزير الاتصالات نقولا صحناوي موضوع المخفيين والمفقودين مطالباً بمعالجة هذا الملف المزمن منذ سنوات طويلة، فوعده وزير العدل شكيب قرطباوي بوضع مشروع مرسوم بإعداد هيئة خاصة بهؤلاء، في حين شدد الوزراء الذين تناولوا الموضوع على ضرورة إبعاده عن التسييس. كما أثار وزير الثقافة غابي ليون تداعيات سحب الجنسية من السريان المقيمين في زحلة على استخراج بيانات القيد الخاصة بهم، فوعده وزير الداخلية متابعة الموضوع.
وأكد مصدر حكومي أنه بمجرد صدور مرسوم إنشاء هيئة قطاع النفط في الجريدة الرسمية ستباشر الحكومة بعملية تشكيل الهيئة، بتعيين أعضائها في حال تم التوافق على الآلية التنفيذية له.
وأوضح المصدر أيضاً أن اللجنة الوزارية المكلفة درس الحسابات المالية، التي اجتمعت برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، بعد انفضاض عقد الجلسة، أنجزت عملها، من دون أن يعطي إيضاحات، علماً أن عضو اللجنة وزير المالية محمد الصفدي كان انتقد قبيل جلسة مجلس الوزراء إحالة رئيس الحكومة كتاباً الى المجلس بخصوص سفن الكهرباء، وقال أنه "غير مقتنع بوجهة نظر الرئيس ميقاتي بهذا الخصوص، وإنما بوجهة نظر وزير الطاقة"، لافتاً إلى أن هناك الكثير من وجهات النظر التي من المفترض التوصل الى اتفاق حولها، ومن ثم رفعها إلى مجلس الوزراء. في حين كشف وزير البيئة ناظم الخوري أن الوزراء لم يتبلغوا حتى الساعة عن موعد الاجتماع الثاني للجنة البواخر، داعياً الى إيجاد الحلول التي تعطي مردوداً أفضل بكلفة أقل على المواطن.
وعلم أنه طرح في الجلسة موضوع إعطاء سلفة لهيئة الإغاثة بمائة مليون ليرة من أجل تمكين الهيئة من مساعدة النازحين السوريين، لكن الوزير الصفدي انسحب من الجلسة في تصرف أوحى بأنه يعارض القرار، مما عطّل إقرار المشروع.
الجلسة التشريعية
أما الجلسة النيابية التي انعقدت قبل الظهر، فقد وصفت بأنها كانت تشريعية بامتياز، لكنها أظهرت تحولاً سياسياً تحت سقف التشريع، بحيث فقدت الأكثرية الحالية زمام المبادرة النيابية، نتيجة تحوّل نواب "جبهة النضال الوطني" نحو تأييد موقف نواب المعارضة من المشاريع واقتراحات القوانين التي طرحت، وكان أبرزها إسقاط مشروع الاتفاقية التربوية مع سوريا بسبب تضمنها نصاً على دور للمجلس الأعلى اللبناني – السوري اعترض عليه النائب أكرم شهيّب وتضامن معه نواب المعارضة، رغم تذكيرهم من قبل النائب غازي زعيتر أن المشروع وضع في عهد وزير التربية السابق الدكتور حسن منيمنة. وكان لافتاً للانتباه أن رئيس الحكومة لم يتخذ موقفاً معتبراً أنه "أمر روتيني.. ولا رأي لي فيه".
أما المشروع الثاني الذي نجحت فيه المعارضة، فقد كان بإقرار اقتراح تقدم به الرئيس فؤاد السنيورة بإضافة مبلغ مائة مليون دولار لربط عكار بأتوستراد الشمال، وتمديد العمل بأحكام القانون 246 عشر سنوات بدلاً من سبع، بعدما صوت نواب جبهة النضال معه.
لكن المعارضة في المقابل، لم تستطع تمرير اقتراح تمديد خطوط التوتر العالي تحت الأرض والمقدم من كتلة "المستقبل" بسبب غياب الوزير المختص، والخشية من ان تقوم الدولة بتمديد التوتر العالي بالقوة، ما استدعى تأجيله من قبل الرئيس نبيه بري إلى حين تصفو النفوس، حسب قوله، ومن ثم احالته إلى اللجان لمدة شهر من دون ان يتعهد رئيس الحكومة باستئخار اجراءات الحكومة في مد شبكات التوتر ولاسيما في خط المنصورية.
باستثناء ذلك، توصل المجلس إلى اقرار اعفاء الاطباء من الغرامات المتوجبة للصندوق الوطني للضمان وتنظيم مهنة العلاج الإنشغالي وترقية مفتيشين من حملة الاجازة في الحقوق في الامن العام إلى ملازمين، كما صدقت الهيئة العامة تحديد يوم 11 آذار يوما لعيد الأبجدية، والاجازة للحكومة اتفاقية تمويل مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مناطق التلال، وتعديل قانون الدفاع الوطني وتنظيم معالجة وتكرير مياه الشرب، واقتراح مجانية الكتب المدرسية المقدم من النائب سامي الجميل، فيما إحيل إلى اللجان المشتركة صندوق تعاضد للمحاكم الشرعية بكل أطيافها لمزيد من النقاش.
اما السنة السجنية وبدل النقل، فقد مرا مرور النسمة خلافا للجلسة الماضية التي طار النصاب بسببها، وتم ذلك بعد ان تم دمج اقتراحي النائبين نبيل دو فريج وابراهيم كنعان على ان لا يحتسب بدل النقل ضمن تعويض نهاية الخدمة وهو ما تحفظ عليه كنعان، في حين اقر تخفيض السنة السجنية بأكثرية 51 صوتا، واعترض النائب الجميل على المساواة بين الجميع وعدم التمييز بين المسجونين.
الانطونية
في غضون ذلك، تفاعلت، امس، قضية الصلاة التي نظمها طلاب من حزب الله في حرم الجامعة الانطونية في بعبدا، وهي كانت استأثرت باهتمام ملحوظ نظرا لانعكاسها على العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله، على الرغم من ان التعبئة التربوية في الحزب رفضت تبني تصرف الطلاب بحسب ما ذكر تلفزيون OTV ووضعتها في اطار الممارسة الفردية، في حين اعلن رئيس لجنة الشؤون الطلابية في التيار في الجامعة انطوان سعيد وقوف التيار الى جانب ادارة الجامعة في كل القرارات التي اتخذتها، مشيرا الى ان طلاب التيار يعنيهم موقف الادارة، سيما وان الجامعة تابعة للرهبنة الانطونية وطابعها مسيحي، وعلى الطلاب احترام كيان هذه الجامعة وخصوصيتها.
إلا ان اللافت في اعلان الهيئات والمنظمات الشبابية في قوى 14 آذار، عن تنظيم توقف عن الدروس اليوم لمدة ساعة واحدة، رفضا لما اسموه "مشاهد الاستقواء وصونا للوحدة الوطنية والشراكة الاسلامية المسيحية المتكافئة.  

السابق
الأنوار : مجلس النواب يخفض سنة السجن الى 9 اشهر
التالي
الشرق : تخفيض السنة السجنية الى 9 اشهر