إسرائيل وافقت على قصائد درويش

حرمت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية التلاميذ في المدارس العربية دراسة الأدب الوطني الفلسطيني منذ قيام دولة إسرائيل قبل 64 عاما لكنها وافقت مؤخرا وبشكل غير نهائي على تدريس بعض قصائد الشاعر الراحل محمود درويش لا تشمل الوطنية منها ورفضت طلبات بتدريس القاص الراحل غسان كنفاني وقصائد الشاعرة الراحلة فدوى طوقان.

وقالت صحيفة «معاريف» ان مسؤولين كبارا في وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية أصدروا تعليمات إلى مديري مدارس عربية مؤخرا بتبني منهاج دراسي جديد في مادة الأدب ولكن لم تتم المصادقة عليها بشكل نهائي.

وأضافت أن المنهاج الجديد يتضمن قصائد للشعراء محمود درويش وتوفيق زياد وسميح القاسم ولا تشمل قصصا لكنفاني وقصائد لطوقان.

وتبرر وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية رفضها تدريس أدب كنفاني بأنه كان متحدثا باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بينما تبرر رفضها تدريس قصائد طوقان بأنها كتبت قصيدة هاجمت فيها الجنود الإسرائيليين في إشارة إلى قصيدة «عند جسر اللنبي» التي كتبتها الشاعرة بعد تنكيل الجنود بها وبآلاف الفلسطينيين لدى عبورهم من الأردن إلى الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة ان التناقض في سياسة وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية يكمن في أن منهاج تدريس اللغة العربية في المدارس اليهودية يتضمن إمكانية تدريس أدب درويش وكنفاني منذ عدة سنوات.

السابق
النساء تعيش اكثر من الرجال
التالي
تسريب ألبوم مادونا الجديد