الصحة العامة تطلق الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم

أطلقت وزارة الصحة العامة، بالتنسيق مع نقابة أطباء لبنان، واللجنة اللبنانية للوقاية من سرطان عنق الرحم، وشبكة «هايباتيا»، ضمن نشاطات حملة «أعيدي التفكير» لزيادة التوعية والوقاية من سرطان عنق الرحم، «الحملة الوطنية لفحص عنق الرحم بأسعار تشجيعية»، من 19 آذار إلى 19 نيسان 2012 طيلة شهر كامل، في المراكز المشاركة في الحملة، والمذكورة على موقع وزارة الصحة الإلكتروني www.moph.gov.lb، وموقع الجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية www.lsog.org.lb.

وحضر الدكتور بهيج عربيد ممثلاً وزير الصحة علي حسن خليل، ونقيب الاطباء البروفسور شرف أبو شرف، ومنسّق اللجنة اللبنانية للوقاية من سرطان عنق الرحم الدكتور فيصل القاق.

وقال عربيد: «الهدف من حملة التوعية هذه، هو الاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم عن طريق فحص بسيط، لأن الاكتشاف المبكر لهذا السرطان سيعطي المرأة الفرصة للشفاء الكامل منه، تماماً كما هي حال الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، عبر تصوير الثدي Mammographie».

من جهته قال أبو شرف: «إن سرطان عنق الرحم يحتل المرتبة الثانية بين أكثر أنواع السرطان انتشاراً لدى النساء، بين 25 و45 سنة. ومن هنا ضرورة توعية النساء الشابات لكي يبدأن باعتماد التدابير الوقائية في فترة مبكرة من حياتهن».

أما القاق فقال: «على الصعيد العالمي، يعتبر سرطان عنق الرحم أحد أبرز أنواع السرطان التي تصيب 510000 امرأة سنوياً، ومن المتوقّع أن يزداد عدد الإصابات في لبنان والمنطقة بسبب عوامل اجتماعية، وثقافية، وصحية، إنما سيبقى في مقدورنا خفض عدد الإصابات إذا تحالفنا جميعاً لتعزيز قدرة المراكز على إجراء فحص مسحة عنق الرحم بشكل دوري، وذلك مهما كلف الأمر».

وختم الدكتور أنطوان شكر الله رئيس «الجمعية اللبنانية للباثولوجيا»، وهي عضو مؤسس في شبكة «هايباتيا»، قائلاً: «إن اللقاح المتوافر بثلاث جرعات موزّعة على فترة 6 أشهر، يلعب دوراً في الحماية من الإصابة بسرطان عنق الرحم».

السابق
معرض جوّال في صيدا لمنع التدخين
التالي
عملاء جدد.. والحبل على الجرار