..للقضاء نهائياً على التعب!

كثيراً ما يشعر الإنسان بالخمول والتعب، وإن لم يقم بأي مجهود كبير. ففي الواقع، توجد أسباب عديدة من شأنها إعاقة حيوية الفرد، ودفعه لقضاء أوقاته في الفراش والانعزال عن العالم الخارجي.

في حديث خاص معنا، تقول اختصاصية التغذية ميراي رزق قرباني: "من البديهي أن يشعر المرء من حين إلى آخر بتعب شديد وعدم الرغبة في القيام بأي عمل. لكن إذا كنت تعاني تعبا مزمنا يلاحقك، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

– احصل على ساعات كافية من النوم: إذ إن عدم النوم لوقت كاف هو من أهم العوامل المؤدية إلى الشعور بالتعب واستنزاف الطاقة، فالجسم والدماغ بحاجة الى النوم مدة 6 ساعات إلى 9 لإعادة سير وظيفة خلايا الدماغ بشكل جيد، وإن التقيّد بجدول مخصّص لأوقات النوم، من شأنه تعزيز أداء الساعة البيولوجية التي بدورها ستساعد جسمك على معرفة ساعة نومه وساعة استيقاظه.

– شرب الكثير من السوائل: إن الشعور بالعطش يشكّل إحدى أسرع الطرق التي تؤدي إلى الخمول. وفي الواقع، فإنّ وصول الجسم إلى مرحلة الجفاف وإن كانت النسبة ضئيلة، من شأنه أن يسبب الشعور بالتعب وعدم القدرة على التركيز. فإذا كنت قد بدأت الشعور بالتعب، اشرب كوبا من الماء لترطيب جسمك. عِلماً أنّ الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يحرصون على شرب الماء بانتظام، يستهلكون وحدات حرارية أقل بـ 9 في المئة عن المعتاد.

– الحد من استهلاك السكريات: من المهم تجنّب أو تخفيف تناول المنتجات التي تحتوي السكر، مثل الغلوكوز والمالتوز…

– استبدل الوقت المخصّص لمشاهدة التلفاز بممارسة الرياضة: فبدل أن تتذمّر من عدم وجود الوقت للقيام بأي نشاط بدني، استبدل الساعات التي تمضيها جالساً أمام التلفزيون بممارسة الرياضة. فهي تعزز الطاقة وتزيد النشاط وتحارب التعب.

– امض بعض الوقت تحت أشعة الشمس: يمكن للأيام القصيرة أن تؤدي إلى اضطرابات عاطفية موسمية بسبب قلّة التعرّض لأشعة الشمس. ومن أواخر الخريف حتى فصل الربيع، فإنّ الأشخاص الذين يشعرون بالحزن، ستطغى عليهم الكآبة وينامون لوقت أطول وينعزلون عن الأصدقاء ويشعرون بقلة النشاط. لذا وتفادياً لهذه المشكلة، لا بد من التعرّض بشكل كاف لأشعة الشمس.

– اشرب الشاي: يحتوي الشاي الأخضر أو الأبيض أو الأسود على الحامض الأميني المنشّط المعروف بالـ L-Theanine، وهو غير موجود في القهوة.

– احصل على جرعة يومية من الماغنيزيوم: للحصول على مزيد من الطاقة خلال اليوم، أضف إلى سلطة الخضار حبوب السمسم الغنية بمعدن الماغنيزيوم الضروري جداً للخلايا، بغية تحويل الطعام إلى طاقة. كما أن الماغنيزيوم موجود بكثرة في الحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء وبذور اليقطين. وهذا المعدن لا يعزز الطاقة فقط، إنما أيضاً يقوّي العظام ويحسّن من وظائف القلب والأعصاب والعضلات والجهاز المناعي.

– الحصول على وجبات غذائية صغيرة: من المهم جداً تقسيم الوجبات الغذائية إلى أقسام صغيرة تجنّباً للبقاء لساعات طويلة من دون تناول أي شيء. لذا، قم بتنظيم وجباتك الغذائية وتقسيمها إلى أجزاء صغيرة متساوية، ما سيزوّدك بالطاقة. ولاستقرار مستويات الطاقة، قم بمزج الكربوهيدرات المعقّدة الغنية بالألياف (الفاصولياء والبازلاء والحبوب الكاملة) مع الدهون غير المشبعة مثل الجوز والأفوكا وزيت الزيتون… كما يمكنك إضافة البروتينات مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والسمك والدجاج…".

وتختم قرباني: إذا قمت بتطبيق كل هذه الأمور ولم تصل إلى أي نتيجة ولم تشعر بأي تحسّن، ما عليك إذاً سوى الاسراع الى استشارة طبيبك للكشف عن المشكلة التي تعانيها، والتي تقوم بإحباط نشاطك وحيويتك".

السابق
فضل شاكر تائب تحت التهديد!
التالي
قلق إسرائيلي من سحب ثلث القوة الفرنسية ويضع علامات بالأحمر مكان بناء الجدار