الشرق : مسؤول كبير وراء كشف اللحوم الفاسدة

فيما أصدر القضاء مذكرة وجاهية بتوقيف الموقوفين سليمان وسميح الناطور في قضية اللحوم الفاسدة في بيروت، عثر على مواد غذائية غير صالحة مرمية في صور وعيترون في الجنوب ضبطت مواد معلبة منتهية الصلاحية في مستودع بالمتن.
وبينما لوحت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب بشطب المؤسسات المتورطة من جدول الإنتساب اليها، دعا نقيب الأطباء شرف أبو شرف الى رفع السياسة عن هذه القضية وترك القضاء يمارس عمله معلناً انه « لو لم يصب أحد كبار المسؤولين عندنا بعوارض خطيرة كادت تودي بحياته، فحرك القضاء والقانون والإعلام، لما عولج هذا الموضوع
.
القضاء
فقد استجوب قاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات امس الموقوف سليمان الناطور في حضور وكيله المحامي حسين همدر واستمهل شقيقه سميح من اجل تقديم دفوع شكلية. فاصدر القاضي عويدات مذكرة وجاهية بتوقيف كل منهما سندا الى مواد الادعاء في قضية اللحوم الفاسدة وارجاء الجلسة الى يوم الاثنين المقبل.
رمي وضبط مواد فاسدة
من جهة أخرى عثر أمس على لحوم فاسدة ومكعبات زبدة في مكب النفايات على الكورنيش الجنوبي لمدينة صور. كما رميت مواد مشابهة بين بلدتي عيترون وبرعشيت في الجنوب.
الجمارك
الى ذلك أفاد بيان صادر عن مديرية الجمارك اللبنانية بأنه «في إطار الجهود المتواصلة لمكافحة عمليات التهريب وذلك برعاية وتوجيهات وزير المال محمد الصفدي، وانطلاقاً من الدور الذي تلعبه إدارة الجمارك للمساهمة في الحفاظ على الأمن الإقتصادي والاجتماعي، تمكّن رجال الجمارك في شعبة البحث عن التهريب بتاريخ 10 آذار الجاري، من ضبط كمية 4702 كلغ مهرّبة من التنباك المعسّل ماركة «الفاخر
، وكمية 120 كلغ مهرّبة ايضاً من التنباك الاصفهاني كانت داخل مستودع في منطقة الكفاءات. بلغت قيمة هذه المضبوطات 240 مليون ليرة
.
وأضاف البيان انه جرى ايضاً ضبط كمية 27000 عبوة من الفازلين والعطور وقطع الصابون من ماركات مزوّرة. كما ضبطت الشعبة بتاريخ 14 من الشهر الجاري كميات كبيرة من المواد الغذائية المعلّبة تبيّن ان صلاحيتها قد انتهت وذلك داخل مستودع في منطقة المتن ? بياقوت. واشار البيان الى ان التحقيقات ماتزال جارية بإشراف القضاء المختص.
لجنة الإقتصاد
الى ذلك تعقد لجنة الإقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط إجتماعاً قبل ظهر الإثنين المقبل برئاسة النائب نبيل دوفريج للتداول في موضوع المواد الغذائية الفاسدة.
غرفة صيدا
من ناحية أخرى عقد مجلس الادارة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، اجتماعا برئاسة رئيس الغرفة محمد صالح، وتم البحث في مشكلة اللحوم والاغذية الفاسدة.
واعلن صالح خلال الاجتماع موقف الغرفة المتضامن والمتعاطف مع المواطنين وكافة شرائح المجتمع باعتبار ان الاذى المادي والمعنوي قد يطال المستهلك في صحته كما
يطال التاجر الشريف على السواء. وقال: «ان الغرفة تدرس قرار شطب كل مؤسسة او شركة سوف تدان من قبل المحاكم المختصة من جدول الانتساب اليها، عارضا امكانية الغرفة بالتعاون مع الوزارات المختصة والبلديات والمؤسسات والشركات كافة من خلال المختبر المتطور والمستحدث لديها والمجهز لكل الفحوصات المخبرية اللازمة باشراف اختصاصيين لمراقبة اللحوم والاسماك وكل منتجات التصنيع الغذائي والزراعي للتأكد من توفر شروط الصحة وفق المعايير الدولية، مؤكدا المتابعة الجدية لهذه القضية
ابو شرف
وعقد النقيب ابو شرف، امس ، مؤتمرا صحافيا في بيت الطبيب -التحويطة، تناول فيه موضوع اللحوم والاطعمة الفاسدة الموجودة في الاسواق اللبنانية.
وقال انه « لو لم يصب بعوارض الدوار والتقيؤ والغثيان والحرارة الناتجة عن استعمال السلع الفاسدة. ولو لم يصب أحد كبار المسؤولين عندنا بعوارض خطيرة كادت تودي بحياته، فحرك القضاء والقانون والاعلام لما عولج هذا الموضوع.
واشار الى «أن ثمة مؤسسات تطبق نظم الجودة وتعمل بكل شفافية وأخلاق، وتؤمن الغذاء السليم للمواطن. لكن عدم التشدد في تطبيق القوانين وعدم معاقبة المتاجرين بالسلع الفاسدة وعدم تسمية المؤسسات المخالفة، حملت هؤلاء على الاستمرار في النهج اللاأخلاقي والنفعية الوقحة العمياء التي أدت الى كوارث صحية واجتماعية. وعندما تغيب الدولة عن القيام بواجباتها تسقط حكما ومعها يقع رجالها في الاشراك التي ينصبون.
اضاف ابو شرف «تابعت نقابة الأطباء بقلق عميق مسلسل ضبط المواد الغذائية الفاسدة من لحوم وأسماك وقمح، وقبلها معدات لصنع الحبوب المخدرة وتخزينها وترويجها (coptagon) والمنشطات الرياضية.
وقال: «أن سلامة الغذاء وحماية الشباب من السموم القاتلة لم تعد مسألة ظرفية أو عابرة بل أصبحت قضية وطنية بامتياز تستوجب استنفارا رسميا على مستوى كافة الوزارات المعنية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لوضع خطة وطنية شاملة للقضاء على هذه الظاهرة الآخذة بالتمادي.
ودعا إلى تفعيل طب العمل وإصدار التشريعات التي تضمن خضوع المؤسسات التي تنتج أو تبيع المواد الاستهلاكية لإشراف طبيب يتابع سلامة أوضاعها مع إصدار تقارير دورية تكفل مراعاتها للمواصفات الصحية والسهر على تطبيقها.
وردا على سؤال عما اذا تعرض احد السياسيين جراء تناول اللحوم الفاسدة؟ قال ابو شرف: «معظم السياسيين تعرضوا لعوارض التسمم مع عائلاتهم اثر تناولهم من هذه اللحوم الفاسدة. وطالب المسؤولين تسمية المؤسسات التي تستورد هذه المواد الفاسدة.
وسئل عما اذا كان هناك تغطية سياسية لهؤلاء المستوردين؟
اجاب: «يجب رفع السياسة عن هذا الموضوع وترك القضاء يمارس عمله
«التحرر العمالي
من جهتها لفتت الأمانة العامة لجبهة التحرر العمالي في بيان إلى «خطورة فضائح الأمن الغذائي التي أصبحت تهدد حياة المواطنين في صحتهم وصحة أطفالهم وعائلاتهم وتهديد سلامة الإقتصاد الوطني وسمعته.
وشددت على «ضرورة التصدي الجدي والسريع لهذه الظاهرة الوطنية الخطيرة، ومبادرة كافة الإدارات والأجهزة الأمنية والرقابية المختصة إلى التشدد في الرقابة الصحية على كافة منتجات اللحوم والأطعمة والمواد الغذائية وكل ما يدخل في تركيبها وإعدادها، إن كان في أماكن إنتاجها أو إستيرادها أو بيعها وتسويقها أو في أماكن حفظها.
«العمل الإسلامي
واعتبرت جبهة العمل الاسلامي ، ولقاء الجمعيات والشخصيات الاسلامية في بيان «أن الأمن الغذائي للمواطن لا يقل أهمية عن أمنه الخاص وحماية رزقه وعائلته، بل أن الفساد الغذائي هو أشد خطرا وفتكا لأنه يدخل إلى كل بيت ويطال كل مواطن كبيرا كان أم صغيرا.
وطالب بيان الجبهة واللقاء «بكشف مصادر اللحوم والأسماك والمواد الغذائية الفاسدة، ووقف التعامل معها من قبل الوكلاء الحصريين أو الموردين وإخضاعهم للكشف الصحي الجدي  

السابق
اللواء : تسمم رندة برّي يفتح ملف الغذاء وجنبلاط ينحاز بالكامل إلى الثورة السورية
التالي
عبّاد الدولة السلفيون في لبنان وسوريا..