الشرق الأوسط : سوريا ترد على أنان ب “لا ورقة”..

كتبت "الشرق الأوسط " تقول ، في وقت تترقب فيه الاوساط السياسية والدبلوماسية في مجلس الامن الرد السوري على مقترحات المبعوث الدولي والجامعة العربية كوفي انان الى سوريا، فاجأ الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي، الصحافيين في دمشق أمس، بقوله إن سوريا قدمت ردا شفهيا غير مكتوب "بلا ورقة" على مقترحات أنان، مثلما قدم أنان "مقترحات غير مكتوبة لتبادل الرؤى حولها". وأكد مسؤولون أميركيون في هذا الصدد أن الرد السوري "غير مقبول". وقال مسؤول، لوكالة "أسوشييتد برس" شريطة عدم الكشف عن هويته، "الرد لم يكن إيجابيا، لكنه كان متوقعا أيضا"، موضحا "عدم احتوائه على أي إشارة إلى تنحي (الرئيس بشار) الأسد عن السلطة، أو انتهاكات الحكومة للمعارضة، أو سحب القوات العسكرية من المناطق المدنية.
ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولين أميركيين أيضا قولهم إن الرئيس الأسد رفض الاعتراف بكوفي أنان كممثل للجامعة العربية، معتبرا أنه فقط الأمين العام السابق للأمم المتحدة، وغير معني بإيجاد تسوية للوضع القائم في البلاد، وأن الأسد رفض جهود الأخير لحل الأزمة السورية.
وفي هذا الاطار وصف الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس، الموقف في سوريا بالـ"حرج"، قائلا ان "الكرة الآن في ملعب أنان وهو الذي يقرر الخطوات القادمة".
ميدانيا ومع حلول الذكرى الأولى للثورة، استمرت المجازر المروعة في سوريا، وقالت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) إن "مجموعات إرهابية ارتكبت مجزرة أمس في حي كرم اللوز في حمص، وحصدت أرواح 15 شخصا بينهم امرأة وأطفالها الأربعة"، كما قال نشطاء إن "قوات الأمن ارتكبت مجزرة جديدة أمس بعد العثور على 16 جثة في إدلب لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و61 عاما".
من جهة أخرى، أفادت وزارة الخارجية السعودية أمس بأن المملكة أغلقت سفارتها في دمشق وسحبت كل الدبلوماسيين والعاملين فيها. وأعلن مصدر دبلوماسي سعودي في بيروت أن الرياض بدأت حملة "إغاثة" عاجلة للنازحين السوريين في لبنان وتركيا.
من جهته، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، في مؤتمر صحافي في واشنطن حيث يقوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بزيارة رسمية تنتهي اليوم "بحثنا كيفية توثيق الجرائم (في سوريا) حتى يتم تسليم المسؤولين للعدالة مهما طال الوقت"، بينما حذر كاميرون الأسد بالقول "إن ذراع القانون الدولي طويلة وذاكرته قوية".  

السابق
الحياة : الحكومة اللبنانية توعدت باجراءات لمعاقبة مروجي الأغذية الفاسدة
التالي
البلد : اطلالة مدنية ل14 آذار في عامها السابع