ضرورة الانسحاب من افغانستان

تحت عنوان "ضرورة الانسحاب من افغانستان" كتب يوجين روبنسون مقالا في صحيفة واشنطن بوست قال فيه: إن كان من عاقبة للمجزرة المروعة التي راح ضحيتها 16 مواطنا أفغانيا على الأقل الأحد الماضي على يد جندي أميركي ، فهي أن الوقت قد حان بالفعل لوضع حد لمهمة الولايات المتحدة في أفغانستان. وتساءل: ماذا نجني من وجودنا في أفغانستان غير إثارة حنق الشعب الأفغاني الذي نزعم أننا نسعى لحمايته؟ كيف لنا أن نقنعه بأن إقدام جندي أميركي على ذبح مدنيين أفضل إلى حد ما من مجزرة ترتكبها حركة طالبان بحق مدنيين؟ كيف يكون أي منا في مأمن والجيش الأميركي يُمعن بحرق مصاحف وقتل أطفال مسلمين أبرياء على فراش نومهم؟.
ورأى أن صورة الولايات المتحدة قد تلطخت عندما قام جنودها الشهر الماضي بحرق نسخ من المصحف الشريف.
ويزداد تبرم الرأي العام الأميركي يوما بعد يوم من حرب أفغانستان، ويظهر استطلاع جديد أجرته واشنطن بوست أن 60% من الشعب الأميركي يرى أن الحرب لا تستحق الدماء التي سالت ولا الموارد التي أُنفقت في سبيلها. بل إن 54% من الأميركيين يقولون بضرورة سحب القوات حتى قبل تدريب الجيش الأفغاني على تولي الأمور بنفسه.
وختم: إن أفغانستان "وطنهم وليست وطننا، ويخبرنا الأفغان بلهجة تزداد وضوحا أكثر فأكثر بأن علينا الرحيل من بلدهم، ويتحتم علينا إذن أن نصغي وأن ننصاع" لما يريدون.  

السابق
ما بعد هجوم جعجع
التالي
جريح بحادث سير على طريق عام النبطية – مرجعيون