سليمان: الجيش يمثل وحدة لبنان ومحط فخر واعتزاز وغير مسموح التعرض له

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أن "الجيش كان ولا يزال يمثل وحدة لبنان وهو محط فخر واعتزاز كافة اللبنانيين وغير مسموح التعرض له لأي سبب كان".
ولفت في خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت صباح اليوم في قصر بعبدا الى "فداحة مشكلة الاغذية الفاسدة لجهة الانواع والكميات المضبوطة وحجمها ولجهة تهديدها الامن الغذائي للمواطنين اللبنانيين وتأثيرها سلبا على سمعة لبنان"، مشددا على ان "لا وساطة او شفاعة لاحد"، داعيا "الاجهزة المعنية الى اتخاذ التدابير الصارمة بحق المخالفين، في وقت تعكس المؤشرات الاقتصادية والمالية المستقبل الواعد الذي ينتظرنا".
الداعوق
وفي ختام الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق مقررات مجلس الوزراء، فقال: "بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء انعقد مجلس الوزراء صباح اليوم برئاسة فخامة الرئيس في القصر الجمهوري في بعبدا في حضور غالبية الوزراء، الذين غاب منهم الوزراء علي حسن خليل ووائل ابو فاعور ومروان شربل.

وتابع الوزير الداعوق: "استهل فخامة الرئيس الجلسة مشددا على فداحة مشكلة الاغذية الفاسدة لجهة انواع الكميات المضبوطة وحجمها واعتبارها كارثية لجهة تهديدها الامن الغذائي للمواطنين اللبنانيين وتأثيرها سلبا على سمعة لبنان كأحد البلدان الاكثر تقدما وأشدها تمسكا بحقوق الانسان، وأهمها حقه في أمنه وسلامته فضلا عن انعكاسها سلبيا على سمعة لبنان كبلد سياحي من الدرجة الاولى في المنطقة.

أضاف فخامته، لا بد من معالجة هذا الموضوع على المستويات كافة وأنه عقد عدة اجتماعات مع المعنيين أدت الى الادعاء على بعض من المتورطين وتوقيفهم رهن التحقيق، طالبا التشدد بمعاقبتهم وفق القانون دون شفاعة ولا سيما أن بعضهم قد ضبط سابقا ولم يرتدع، اضافة الى دراسة امكانية اقتراحات القوانين لمضاعفة العقوبات، مثنيا على دور الاجهزة الرقابية لكشف الفضائح وضبطها.

وأشار فخامة الرئيس الى المؤشرات الاقتصادية التي هي في تحسن والى ضرورة تحفيزها مستقبلا، ولا سيما انها تدل حاليا الى ارتفاع الحركة الاقتصادية بنسبة 0,41 % شهريا في لبنان. يترافق ذلك مع زيادة حجم التراخيص الصناعية الممنوحة حيث اشار البنك الاوروبي للتحفيز الى أن لبنان مخول الاستفادة من قطاع السياحة ولا سيما سياحة المؤتمرات بشكل جيد في ظل الاوضاع الراهنة في المنطقة. وقد بلغت تحويلات المغتربين اربعة مليارات و400 مليون دولار أميركي سنة 2011 مما يشكل نسبة 11% من الناتج المحلي، في حين بلغت الصادرات اللبنانية ثلاثة مليارات و500 مليون دولار أميركي وهو رقم قياسي غير مسبوق، ولا سيما في قطاعات منتجة وقابلة للتطوير والتحفيز، منها صناعة وتركيب المولدات الكهربائية وصناعة المجوهرات والنبيذ اللبناني الذي خول لبنان ليكون من ضمن اهم عشرة دول مصنعة للنبيذ في العالم.

وتحدث فخامته عن النمو في قطاع الاعلانات في لبنان بالتزامن مع الاعلانات الرقمية في العالم ما يحتم على لبنان مواكبة هذا الموضوع في اقتصاده وعدم التشويش عليه في أمور متعلقة بالرشوات والمواد الغذائية الفاسدة.

من جهة أخرى أشار فخامة الرئيس الى اكتشاف قيادة الجيش خلية اصولية ارهابية كانت تخطط لارتكاب جرائم داخل مراكز الجيش على خلفية معتقدات تكفيرية يتمسك بها أعضاؤها، وإحالة هذا الملف الى القضاء المختص، مؤكدا أن الجيش كان ولا يزال يمثل وحدة لبنان وهو محط فخر واعتزاز كافة اللبنانيين وغير مسموح التعرض له لأي سبب كان. وشدد على أن الجيش يشكل العمود الفقري لضمان الامن والاستقرار في البلد، مشيرا الى أن قائد الجيش كان لفت في الاجتماع الاخير للمجلس الاعلى للدفاع الى الاعتراضات التي تواجه حصول الجيش على المعلومات، data الاتصالات لجهة مراقبة وتعقب المخلين بالامن وبالتالي شدد على تعاون وزراء الدفاع والاتصالات والداخلية والعدل في هذا المجال.

وأطلع فخامة الرئيس مجلس الوزراء على أنه سيشارك في القمة العربية التي ستعقد في بغداد في 29 من الشهر الحالي.

الرئيس ميقاتي
من جهته، توجه دولة رئيس مجلس الوزراء الى الوزراء مشددا على الجو الايجابي والتفاؤلي الذي تعكسه المؤشرات الاقتصادية والمالية والمستقبل الواعد الذي ينتظرنا في القريب العاجل، طالبا اظهار هذه المؤشرات في وسائل الاعلام كافة لإعطاء اللبنانيين المزيد من المعنويات والاشارات التفاؤلية والايجابية لأن بعض اللبنانيين ينتابهم بعض مظاهر الاحباط والخوف من وقت لآخر.

أضاف دولة رئيس مجلس الوزراء أنه سيعقد اجتماعا بعد ظهر اليوم يخصص للبحث في المواد الفاسدة المكتشفة والاجراءات التي يقتضي اتخاذها على مستوى الوزارات المعنية ولا سيما وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة العدل، منوها بجهود أجهزة وزارة الاقتصاد لاكتشاف هذه المواد وضبطها والتقدم بمشاريع نصوص تشدد على منع تكرار تواجد مواد غذائية فاسدة في لبنان.

وقد طلب دولة رئيس مجلس الوزراء من وزارتي الطاقة والمياه والاشغال العامة والنقل ضرورة تنظيف مجاري الانهار قبل ذوبان الثلج وفي اسرع وقت ممكن منعا من فيضانها والتسبب بأضرار زراعية واضرار شتى أخرى.

المقررات
وأعلن الوزير الداعوق ابرز مقررات مجلس الوزراء، وهي:
– الموافقة على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بمكافحة تبييض الاموال وتبادل المعلومات الضريبية ونقل الاموال.

– الموافقة على استكمال وتوسعة الاوتوستراد الغربي لمدينة طرابلس وتأمين التمويل الاضافي اللازم والبالغ 39 مليون يورو.

– الموافقة على تنفيذ وصلات طرق جديدة مرتبطة بمشروع طريق الساحل – ميفوق وتأمين التمويل اللازم والبالغ 27,5 مليون دولار أميركي.

– الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تأمين اعتماد بقيمة 3 مليون د.أ لتمويل كلفة الوصلات المنزلية للشبكات المنفذة وقيد التنفيذ في الكورة.(13)

– تجديد وضع استاذ في ملاك الجامعة اللبنانية التعليمي خارج الملاك لأجل متابعة عمله في المركز التربوي للبحوث والانماء لغاية 13/12/2012.

وقد دعا دولة رئيس مجلس الوزراء المجلس للانعقاد بعد ظهر يوم الاربعاء 21 آذار في القصر الحكومي في بيروت".

حوار
ثم دار حوار بين الوزير الداعوق والصحافيين، فسئل عن اضراب قطاع النقل في لبنان يوم غد الخميس، فقال: "لم نبحث في هذا الموضوع".

سئل: هل بحثتم في تشكيل ادارة قطاع النفط في لبنان؟
اجاب: "لم نبحث في هذا البند الوارد في جدول الاعمال لان المناقشات لم تصل اليه".

سئل: ماذا عن اعتراض قائد الجيش على الصعوبات التي تواجهها المؤسسة العسكرية في الحصول على داتا الاتصالات؟

اجاب: "لم يعترض قائد الجيش، انما خلال انعقاد المجلس الاعلى للدفاع تحدث عن صعوبات تواجهها المؤسسة العسكرية، وبالتالي، فان مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية شددا على ضرورة التواصل بين الاطراف كافة ليتم التبادل بشكل طبيعي".

لقاء سليمان وميقاتي
وكان سبق انعقاد مجلس الوزراء، لقاء عقد بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي تناول آخر التطورات.  

السابق
فياض: للضرب بيد من حديد في قضية اللحوم الفاسدة
التالي
الادعاء على تجار في الشمال والنبطية ضبطت في مستودعاتهم لحوم ومواد غذائية فاسدة