الهندي: حزب الله هو الأقوى وايران حاضرة في لبنان عسكريا

أعلن الدكتور توفيق الهندي أن حزب الله هو الأقوى عسكريا وأمنيا وسياسيا، لذلك من الصعوبة ان يتخذ حلفاؤه أي قرار لا يوافق عليه.

وقال في حديث لـmtv: " حزب الله" لبناني كأفراد وأشخاص، انما مشروعه اسلامي جهادي يتعدّى حدود لبنان والصراع العربي الاسرائيلي وتدمير دولة اسرائيل وصولا الى مفهوم وأهداف استراتيجية اسلامية وليست شيعية.

واشار الى ان قدرة الرئيس نبيه بري محدودة فهو بشكل أو آخر مستتبع من حزب الله ولا يشكل هذه القدرة التمثيلية الفعلية للشعب عند الطائفة الشيعية.

وأعلن ان حلفاء حزب الله موجودون، لكن كون الحزب هو الأقوى عسكريا وأمنيا وسياسيا فان القرار الاساس يكون له، ومن الصعوبة أخذ أي قرار لا يوافق عليه.

ولفت الى ان حل الازمة البنوية في التركيبة السياسية اللبنانية هو اتفاق الطائف الذي هو عبارة عن عقد اجتماعي سياسي كياني، بمعنى انه حدد اسس الكيان اللبناني والنظام السياسي اللبناني.

اضاف:" صحيح ان سوريا تركت لبنان عسكريا وأمنيا، ولكن لا تزال ايران موجودة بشكل عسكري، وتاليا هذا الوضع العسكري الأمني السياسي لحزب الله يحدد تماما ماهية هذا الحزب المشكل من لبنانيين انما مساره وأهدافه تتعدى الحدود اللبنانية، وهذا ما يبرر قوته خارج الدولة وداخلها، من هنا نرى ان اتفاق الطائف لم يطبق.  

السابق
قوى 14 آذار تحتفل بالذكرى السابعة ل”انتفاضة الاستقلال”
التالي
نتنياهو: اسرائيل تحبذ أن تتخلى ايران عن برنامجها النووي سلميا