المواد المضافة للأغذية.. سمّ

يوجد الكثير من التساؤلات عن المواد المضافة إلى الطعام ومدى خطورتها على الصحة، فما هي المواد المضافة للأغذية؟
هي مواد تضاف إلى الاطعمة لتحسين القوام والمظهر واللون وهي ليست ضرورية وتنقسم إلى مواد ملونة ومواد حافظة لأنّ هذه المواد تساعد على منع نمو البكتيريا، ومنع تكون العفن، وحماية الزيوت من التأكسد، وحماية الخضار من التلف.. إضافة إلى المواد المحافظة على تماسك المأكولات مثل المستحلبات، والمواد المحسنّة للمذاق والنكهة، ومواد تحسين القيمة الغذائية مثل زيادة vitamin D على الحليب والـFolic Acid على رقائق الذرة، والمواد المعطرة.. وهي من مصادر طبيعية وصناعية. وتعتمد حالياً نظام الترقيم الدولي INS حسب ما قرّرته هيئة الدستور الغذائي الدولي فنلاحظ أنّ المضافات الغذائية يشار إليها بالأرقام المرّمزة التي توجد على غلاف الأغذية والأدوية، وتدل على مواد مضافة ويرمز إليها أحياناً بـ (E) وبجانبه رقم (E100).

إنّ معظم الدول الصناعية لديها مواصفات وقوائم بالمواد المضافة للمنتجات الغذائية، وهذه المواصفات تُراجع وتُقيَّم دورياً من خلال التجارب المعملية لمعرفة التأثير الفزيولوجي لهذه المواد على حيوانات التجارب، ومع إنّ الاختبارات التي تُجرى على حيوانات التجارب لا تعني سلامة إستعمال تلك المواد تماماً بالنسبة للإنسان، لكنها تعتبر خطوة أساسية ومهمة في تقييم سلامة المادة المضافة للمستهلك، ومع ذلك فإنّ استعمال المواد المضافة إلى الأغذية يزيد بدون رقابة كافية، لذا نقدم أخطر المواد المضافة التي تضر بالصحة، ويجب الابتعاد عنها، وهي:

< E102 Tartrazine: هو ملون أصفر للطعام، يسبب حساسية، مشاكل تنفس، وجع رأس، توتر، تعب، حكاك، مشاكل نوم. ويوجد في المشروبات الغازية، خلطات الكايك الجاهزة، العلكة، الخردل.
< E104 Quinoline Yellow: ملوّن يعطي لوناً أخضر مصفّر، ويُسبِّب أعراض الربو، حساسية الطفرة الجلدية، كثرة الحركة عند الأطفال خاصة، ويوجد في البوظة و السمك المدخّن
< E110 Sunset Yellow: ملوّن لونه برتقالي، ويسبب الحساسية، وجع البطن واللعيان، ضيق التنفس، والنشاط الزائد وأورام الكلى، وتغييرا بالـ DNA، وبعض الدول مازلت تستعمله، وهو يوجد في السكاكر، البوظة، المشروبات الغازية، الشوربات الجاهزة، مربى المشمش، السمك المعلب، صلصة الجبن.

< E122 Azorubine Carmoisine: هو ملوّن أحمر، يسبب احتباس الماء، كثرة الحركة، احمرار الجلد، السرطان، ونقص الانتباه، ويوجد في الحلويات، الهلام والمربى، الكايك، اللبن المنكّه، والشوربات الجاهزة.. ومُنِع استعماله بعدة دول.
< E123 Amarnanth: هو ملوّن أحمر غامق، تم منع استعماله بالولايات المتحدة لكن بعض الدول مازالت تستعمله، ويسبب الربو، زيادة الحركة وقلة التركيز، والطفح الجلدي، ويوجد في المربى، الهلام.
< E142 Greens: هو ملوّن أخضر، يسبب الربو، الحساسية، زيادة الحركة وقلة التركيز عند الأطفال، والأرق، ويوجد في البازيلاء المعلّبة، الحلو، الحلويات الملوّنة بلون أخضر، والبوظة، ولا يُنصح باستعماله من قبل الأطفال لأنه مازال قيد الدراسة ومُنِعَ استعماله بعدة دول

< E210 Benzoic acid أو Benzoate: يُستعمل كمادة حافظة ويمنع تكوين الخمائر، العفن والبكتيريا، ويوجود في المشروبات الغازية، العصائر، الكبيس، الألبان والأجبان، والبيرة، ويسبب الحساسية، الطفح الجلدي، تهيّج المعدة، زيادة الحركة عند الأطفال، ومشاكل في الأعصاب. وفي حال لم يتم الإلتزام بالمعايير الدولية بين 0.05-0.1 بالمئة يتفاعل مع vitamin C ويتحوّل إلى Benzene الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض سرطانية.

السابق
انطلاق الاستعدادات العملية لبناء الجدار الاسرائيلي قرب كفركلا
التالي
صُوَر دايان تعيد جنبلاط إلى مخاوفه الأمنية؟