الامين: الاسلام ليس مفتاحا سحريا والتفرد منشأ الاستبداد

طلاب الجماعة الاسلامية في ندوة حول السياسة والدين
بدعوة من مكتب طلاب الجماعة الاسلامية في لبنان اقيمت ندوة طلابية تحت عنوان: الدين والسياسة. في قاعة الدكتور مازن فروخ في عائشة بكار. شارك في الندوة مسؤول الجماعة الاسلامية في صيدا والجنوب الدكتور بسام حمود والصحافي علي الامين وادار الندوة المهندس محمود زيدان وحضره جمع من الطلاب والشباب.
وفي تقديم زيدان لمحاور الندوة عرض لبعض الاشكاليات حول علاقة الدين في السياسة، وتحديات الدولة المعاصرة والاسلام، ومفهوم تطبيق الشريعة وما يواجه الاسلاميين على هذا الصعيد اليوم لا سيما في الدول التي وصل فيها الاسلاميين الى موقع متقدم في السلطة بوسيلة الانتخاب.
الدكتور بسام حمود اعتبر ان من غايات السياسة كفن تحقيق المصلحة للمجتمع والدولة، وتحقيق المصلحة العامة هو شكل من اشكال التقرب الى الله، و بهذا المعنى هي عبادة لدى المسلم. وفيما اعتبر ان الاسلام كل لا يتجزأ، رأى ان تطبيق الشريعة الاسلامية هي بنظر المؤمنين بها، تحقيق لمصلحة الفرد والمجتمع والأمة. واذ اعتبر ان الاسلاميين اليوم في دول الربيع العربي، هم مشاركون في السلطة، فانهم يريدون ان يثبتوا من خلال تجربتهم ومساهمتهم وبوسائل سلمية وديمقراطية ان رؤيتهم الاسلامية قادرة ان تسهم في تقدم الفرد والمجتمع والانظمة السياسية نحو الازدهار.
الامين
اما الصحافي علي الامين فاعتبر ان الاسلام لا يمتلك عصا سحرية لتغيير الواقع، ورأى ان من التحامل والظلم تحميل الاسلام هذا الفهم ، معتبرا ان الاسلام لم يأت بقواعد نهائية تشبه المفاتيح السحرية بحيث يمكن للبشر اذا ما استعملوها تذليل كل العقبات التي تواجههم.
وقال: ان التحديات التي يطرحها الربيع العربي اليوم في مواجهة الاستبداد، هو صوغ مشروع النهوض الوطني على المستوى العربي، وهو مشروع اكبر من ان يختصره تيار في المجتمع، بل يحتاج اكبر عدد ممكن من الاصوات الفكرية والسياسية لكي تساهم بصوغه. واخطر ما واجه شعوب المنطقة ويواجهها اليوم هو التفرد في انتاج مشروعات النهوض وفي عملية السعي لتحقيقها. وخلص ان الطريق نحو حركة النهوض الوطني والعربي، يتطلب توفير الحريات السياسية والفكرية، ذلك ان الاستبداد بكل اسف هو ليس عملية سياسية فقط في واقعنا العربي ومواجهته هي عملية اجتماعية ودينية واقتصادية…الاستبداد غيّب العقل العربي وصادره والنهوض الوطني والعربي معني بأن ينهي هذه المصادرة ويلغيها.
وتخلل الندوة نقاش تناول مروحة من العلاقة بين الاسلام والسياسة والمجتمع والدولة والربيع العربي.

آخر تحديث: 12 مارس، 2012 5:15 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>