يوم المرأة العالمي في فلسطين: قمع على حاجز قلنديا وفعاليات تضامن مع الأسيرة الشلبي

طالب محافظ جنين قدوره موسى، وعدد من الوزراء، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ونادي الأسير، امس، كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية، بتحمل مسؤولياتها كاملة أمام الحرب التي أعلنتها حكومة إسرائيل على شعبنا، وخاصة على الأسيرة هناء شلبي والحركة الأسيرة، التي تتعرض لسياسة عدوانية خطيرة لم تشهدها سجون الاحتلال منذ عشرات السنين.
جاء ذلك في المهرجان التضامني مع الأسيرة هناء الشلبي، التي تخوض إضرابا عن الطعام لليوم ألـ22 على التوالي، والذي أقيم لمناسبة يوم المرأة العالمي، أمام خيمة الاعتصام المنصوبة أمام منزلها في بلدة برقين غرب جنين.
وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع «إن هذا اليوم يتوج في فلسطين باسم هناء الشلبي، ونحن نحتفل بيوم المرأة المناضلة والشهيدة والأسيرة والجريحة، وهناء تتحدى السجان والجلاد من أجل حريتها وحرية الحركة الأسيرة، معلنا أن الأسرى يستعدون في شهر نيسان المقبل للقيام بخطوات نضالية لم يسبق لها مثيل». وأضاف: هذه رسالتنا للعالم ونحن نحتفل بيوم المرأة تحت عنوان «حرية الأسيرة شلبي ورفيقاتها وحرية الحركة الأسيرة».

وفرقت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز قلنديا العسكري، بالقوة امس مسيرة نسوية حاشدة نظمتها اطر ومؤسسات نسوية فلسطينية على جانبي الخط الأخضر احتفاء بالثامن من آذار. وتصدى جنود الاحتلال للمسيرة على بعد عشرات الأمتار من الحاجز وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركات واستخدموا سلاح الصارخ، قبل ملاحقة المحتفلات بمياه عادمة رشتها على دفعات مركبة صهريج عسكرية خاصة طالت عدداً من الصحفيين.

وشهدت محافظات غزة سلسلة من الفعاليات الخاصة بيوم المرأة العالمي وتم تتويجها بتنظيم مسيرة حاشدة للتضامن مع الأسيرة هناء الشلبي على شرف الثامن من آذار والتي تخوض الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال. وفي هذا السياق نظم مركز شؤون المرأة مهرجانا خاصا على شرف الثامن من آذار بحضور العديد من الفعاليات السياسية والنسوية وذلك في قاعة فندق المتحف بغزة. وتم خلال المهرجان عرض فيلم وثائقي حول انجازات المركز على مدار 21عاما منذ تأسيسه إضافة إلى العديد من الفقرات الفنية والمسابقات الثقافية. كما نظم الاتحاد العام للمرأة والمؤسسات والمراكز النسوية أمس مسيرة نسوية حاشدة انطلقت من ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة وصولا إلى مقر خيمة التضامن مع الأسيرة هناء الشلبي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة. وألقت نعيمة الشيخ علي عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة كلمة أكدت خلالها أن المرأة الفلسطينية ترفض سياسة الاعتقال الإداري وتحلم بالحرية للأسيرة هناء الشلبي في الوقت الذي تحتفل فيه باليوم العالمي للمرأة.

السابق
مصادرة كميات من اللحوم الفاسدة وعمليات نشل في الضاحية
التالي
مركزية فتح تحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية إخراج عملية السلام عن مسارها