طلاب جنوبيون في منافسة علمية دولية

يفسح معرض لبنان العلمي في المجال أمام الشباب لإطلاق العنان لمخيّلتهم العلمية، والتقدّم بمشاريع بنّاءة تطوّر مجتمعهم في ظلّ الحفاظ على البيئة

في رعاية وحضور رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، افتتح في "خان الإفرنج"، معرض لبنان العلمي السادس الذي تنظمه "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة"، وشركة "إنتل" للسنة السادسة على التوالي، حيث تنافس 66 طالبا وطالبة من 12 مدرسة جنوبية على تقديم اختراعات ومشاريع علمية تصب في إطار ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة وتسهيل الحياة اليومية للإنسان.

ويأتي هذا المعرض، قبل افتتاح معرض آخر مماثل في بيروت الأسبوع المقبل.

30 مشروعاً واختراعا علميّاً تنافست في المعرض العلمي في صيدا، تناولت مختلف وجوه الحياة والطاقة والبيئة، في مشاركة طلاب وطالبات من 12 مدرسة من مختلف مناطق الجنوب اللبناني، ولا سيما صيدا وصور والنبطية، على أن يقام معرض آخر في بيروت لمدارس بيروت والشمال. وستقيَّم المشاريع من قِبَل لجنة تحكيمية من الجامعة اللبنانية والمعهد الجامعي للتكنولوجيا، تمهيدا لاختيار المشاريع الستة الأولى الفائزة التي سيشارك أصحابها بإشراف مؤسسة الحريري في معرض انتل العالمي في بنسلفانيا في أيار المقبل.

وجديد أفكار الطلّاب وابتكاراتهم في معرض لبنان العلمي هذا العام، اختراع لنقل التيار الكهربائي هوائيّا ومن دون أسلاك مباشرة، وآخر لطريقة شحن سيارات تعمل بالكهرباء وتخزّن الطاقة من أشعة الشمس، ومشروع يهدف للحد من حوادث السير عبر جهاز يقيس نسبة الكحول في الجسم عبر الفم، ومشروع جهاز مزود بكاميرات وأضواء لإرشاد السائقين لإيجاد مكان في مواقف السيارات، واختراع مادة إسفلتية ممزوجة بالزجاج المستهلك والحصى تمنع تشقق الطرقات، ومشروع "بنك الدم" الذي يساعد في التبرّع سريعا، ومشروع ممرات للمشاة تنتج طاقة كهربائية بواسطة الضغط عليها، وغيرها من الأفكار. وجالت الحريري على مشاريع الطلاب مستمعة الى شروحات حولها، في رفقة منسّق مشاريع "انتل" في لبنان أكرم عفارة.

الحريري

وقالت الحريري إثر الجولة: "المعرض أصبح تظاهرة علمية ابداعية تنتظرها كل المدارس، لتتنافس من خلال مشاريع طلابها الخلاقة"، ولاحظت "أن لدى طلابنا قدرة على الإبداع إذا أتيحت لهم الأجواء المناسبة، ونحن في المدارس يجب ان نكون جزءاً من التشجيع على الإبداع".

من جهته قال عفّارة: يتميز المعرض بالكثير من المشاريع والاختراعات المفيدة، وكلها ركّزت على البيئة والطاقة البديلة والكهرباء… 

  

آخر تحديث: 27 فبراير، 2012 1:18 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>