بيل غيتس يملك حل القضاء على المجاعة؟

دعا بيل غيتس مؤسس شركة "مايكروسوف" إلى "ثورة رقمية" لأجل مكافحة المجاعة في العالم، من خلال تعزيز إنتاجية مربي المواشي بواسطة أنظمة أقمار اصطناعية وتكنولوجيا الفيديو وانتقاء البذور. وقال الملياردير في روما، في الاجتماع السنوي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة: "علينا التفكير جديا في كيفية الإفادة من الثورة الرقمية للتوصل إلى ابتكارات في مجالات عدة منها تربية المواشي"، مضيفاً: "إذا كنتم تهتمون بالأكثر فقراً فعليكم الاهتمام بالزراعة. نحن مقتنعون بأن من الممكن أن يضاعف المزارعون الصغار إنتاجهم وأن يزيدوه ثلاثة أضعاف في بعض الحالات في السنوات العشرين المقبلة والحفاظ على أراضيهم في الوقت عينه".

من الأمثلة التي عددها غيتس في مجال الإفادة من التكنولوجيا المعلوماتية تحديد تسلسل جينوم نبتة المنيهوت الذي يتيح للمزارعين توقع مردود المحاصيل وتقليص الوقت اللازم لتطوير نوع جديد من عشر سنوات إلى سنتين فقط. ودعم غيتس أيضا تبادل مربي المواشي خبارتهم عبر الفيديو واستعمال وزارات الدفاع العالمية تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية المتطورة لتوفير عدد كبير من البيانات المتعلقة بالأراضي الزراعية. وأعلن الملياردير الأميركي أيضا عن هبات بقيمة مئتي مليون دولار تقريباً قدمتها مؤسسته الخيرية بغية تمويل أبحاث حول أنواع جديدة من الذرة مقاومة للجفاف ولقاحات للماشية ومشاريع تدريبية مخصصة للقرويين.
كما دعا إلى اعتماد نظام "سجلات عامة" جديد يشمل البيانات المتعلقة بالإنتاجية في البلدان النامية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بالغذاء والمانحين. وانتقد نظام المساعدة الغذائية والزراعية الحالي، معتبرا إياه "باليا وغير فاعل أحيانا".   

السابق
الطقس: غائم مع انخفاض في درجات الحرارة
التالي
بعدنا مع رابعة… او بعدنا مع الأخطاء المتكررة