الهالة السوداء تحت عينيكِ .. كيف تتخلصين منها ؟

الهالات السوداء أو "الدبغ" حول العينين، تعد من أبرز المشكلات التي تعانيها السيدات في العالم العربي. وفيما كانت هذه الهالات تعتبر في بعض العادات القديمة معياراً للجمال والإغراء، فإنَّ هذه المعايير الجمالية تبدَّلت مع مرور الزمن، وباتت الهالات السوداء أو الزرقاء تعكس تعباً وإرهاقاً، مما يفقد المرأة أحد عناصر جاذبيتها. وأكثر اللواتي يعانينها، هن ذوات البشرة السمراء، إذ يبدو لون الهالات لديهن أكثر سواداً من صاحبات البشرة البيضاء.

 أولاً، أسبابها

قد تكون صحية، وتتمثَّل في:
■ إضطرابات الأوعية الدموية، والأمراض المتعلقة بضعف الشرايين.
■ أمراض نسائية خاصة تتعلق بالمبيض وعدم انتظام العادة الشهرية.
■ إلتهابات مزمنة في الجفن.
■ أمراض الكلى واضطراب الكبد.
■ في بعض حالات الحمل.
واعلمي أن الهالات السوداء حول العينين قد تعني وجود مستوى عال من السموم في الجسد عموماً، إذ يكون الكبد غير قادر على التعامل مع تعرضك للتلوّث. كذلك قد تشكل إنعكاساً لتعرض الكليتين لنوع من الضغط، جراء تناول بعض الأطعمة التي تحتوي بروتينات مركزة كاللحوم الحمراء. كذلك تؤدي أوجاع الرأس أو الصداع النصفي (Migraine) دوراً مهماً في ترك هالات سوداء تحت العين.
قد تكون الأسباب وراثية أيضاً وتعود إلى زيادة في إفراز مادة "الميلانين" Melanin، أو نفسية ناتجة من توتر شديد في الأعصاب وتعب، مما قد يؤدي الى فقدان نضارة العين،
فيما يلعب الجلد الرقيق أيضاً دوراً في ظهورها.
في الواقع، إن البشرة الرقيقة حول العينين يمكن أن تتأثر بسهولة بعوامل عدة. وإذا كنت متعبة أو مجهدة نفسياً، فإن ذلك ينعكس على بشرتك الرقيقة، إذ تتوسع الأوعية الدموية تحتها وتصبح واضحة للعيان من خلال الجلد الرقيق تحت العينين، مما يظهر على شكل هالات داكنة اللون. وتعمل الكريمات الخاصة للتخلص من الهالات السوداء على تقوية جدران الأوعية الدموية في هذه المنطقة الرقيقة لمنع تسرب كريات الدم الحمراء منها، كذلك تحتوي على مواد مضادة للالتهاب لتمنع توسّع الأوعية الدموية.
ثانياً، بعض العادات سيئة:
■ القيام بحميّة قوية قد تخسرين على إثرها الكثير من الوزن. حينها، يصبح الجسم نحيلاً، وتتحول مظاهر الوجه من عضلات منتفخة الى خدود متهدّلة يعلوها اسوداد تحوطه حفر سوداء تسبب تجويف العين لكثرة الضعف الفجائي في الجسم.
■ المستحضرات التي تعمل على تغطية الإسوداد تحت العينين، قد تؤدي دوراً عكسياً وتسهم في تفاقم المشكلة، في حال لم تستخدمي كريماً مرطباً تحتها.
■ التعرض للشمس بكثرة، التدخين، عدم شرب ما يكفي من السوائل، نوع الماكياج ومواد إزالة الماكياج، كلها عوامل سلبية مساعدة أيضاً.
■ عدم النوم لساعات كافية يومياً (8-9 ساعات يومياً).

علاجها
يجب أن يكون العلاج متكاملاً من الناحية الغذائية والنفسية والتجميلية.
واليك مجموعة النصائح التي يجب أن تلتزميها:
■ إبتعدي عن التدخين.
■ إشربي كمية كافية من السوائل، وخصوصاً في المساء.
■ إختاري غذاءً غنياً بالخضر والفاكهة التي تحتوي على مواد ضد التأكسد.
■ إبتعدي عن المأكولات غير الصحية وخصوصاً الموالح والتوابل.
■ تجنبي المشكلات والتوتر النفسي وكذلك السهر.
■ مارسي الرياضة في الهواء الطلق.
■ تجنبي الشمس قدر المستطاع واحمي عينيك بوضع نظارات واقية خصوصاً خلال السباحة، لأن مياه الكلور مؤذية للعينين. كذلك يجب وضع حجاب واق خاص حولها عند التعرض لأشعة الشمس المحرقة.
■ إستخدمي علاجات مقوية ضد التعب، مثلاً: ضعي على عينيك كمادات مشبعة بالشاي الفاتر لمدة 10 دقائق لأن خصائصه القابضة تسهم في عصر الأنسجة الدموية.
وفي حال وجود انتفاخ مصاحب لسواد العين: استخدمي بشكل متتالٍ كمادات باردة، حارة ثم باردة. أما إذا كنت على عجلة من أمرك، فيمكنك اعتماد الأقنعة الجاهزة فهي توفر الراحة والإشراق لعينيك بوقت قصير.
■ ثمة علاج طبيعي يعتمد على غسل العين مرتين يومياً بمياه ساخنة، مع إضافة القليل من ورق الريحان.  

السابق
الخط لفاصل بين القمة…والموت
التالي
واكيم: النظام السياسي في لبنان غير قابل للاصلاح